«جيمس ويب» يلتقط صورًا لنجم أولي وحلقات المشتري الباهتة| فيديو

المشتري
المشتري

لم تكشف ناسا رسميًا، عن المجموعة الجديدة من الأهداف لتلسكوبها الفضائي الفائق «جيمس ويب»، لكن «ويب» استطاع رصد نجمًا أوليًا، أو نجمًا صغيرًا جدًا - يسمى CED110IRS4-LRS.

وفي تناقض مباشر مع صوره الأولى للفضاء السحيق، كان «ويب» أيضًا يوجه أدواته حتى يتمكن من تزويد البشرية بمناظر مبهرة لنظامنا الشمسي، مع صور إضافية جديدة.

وقد التقطت تلسكوب جيمس ويب، صوراً لحلقات كوكب المشتري الباهتة، وقمر عملاق الغاز يوروبا، وكويكب يسمى 6481 تينزينج، الموجود في حزام الكويكبات بين المريخ، والمشتري.

كما تم التقاط هذه الصور قبل أن تبدأ عمليات ومهمة جيمس ويب Webb العلمية رسميًا في 12 يوليو، ولكن تم إصدارها مؤخرًا كجزء من أحدث تفريغ للبيانات لعلماء الفلك للتعمق فيه، كما تم الإبلاغ عن أن ويب كان يراقب كويكب 1998-BC1، وهو صخرة فضائية أخرى في حزام الكويكبات.

ولكن الأمر الأكثر إثارة هو أنه من المتوقع أن يقضي المرصد وقتًا لا بأس به في النظر إلى Trappist-1، وهو النظام الكوكبي الأكثر دراسة خارج منطقتنا.

أقرأ أيضًأ.. «جيمس ويب» يرصد رقصة كونية لـ 5 مجرات

وأوضحت ناسا، قائلة: "خلال دورة التشغيل الأولى، سيضع تلسكوب جيمس ويب الفضائي نصب عينيه نظام TRAPPIST-1، وهو مجموعة مذهلة من سبعة كواكب صخرية خارج المجموعة الشمسية، تقع على بعد 41 سنة ضوئية من الأرض".

هذا وسيخضع التلسكوب لاستطلاع الغلاف الجوي، في محاولة لمعرفة المزيد عن الغلاف الجوي للنظام، وقابلية السكن، والتكوينات الكوكبية.