بتكلفة 1.7 مليار يورو.. مترو أبو قير ينعش الحركة مع محطة مصر بطول 21.7 كيلو متر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعمل الحكومة على تدشين أول مترو خارج القاهرة الكبرى، سيربط بين أبو قير ومحطة مصر بطول. 21.7 كيلو متر طولى كمرحلة أولى من مترو إسكندرية الكبير، وهو عبارة عن تحويل خط سكك حديد أبو قير لخط مترو، وسيتم دعم الخط بالكهرباء والإشارات ووضع اسوار بطول الخط ليعمل بالكهرباء.

ويتم تمويل مشروع تطوير خط سكة حديد أبو قير وتحويله إلى مترو كهربائى عالى الكثافة بقيمة 1.7 مليار يورو بالمشاركة مع "بنك الاستثمار الأوربى – الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأسيوى لتنمية البينة".

وستصل المرحلة الثانية له إلى العجمى ثم إلى برج العرب حيث سيربط مع القطار السريع العين السخنة / العلمين / مطروح ليتحقق الربط لكل أنحاء الجمهورية ببعضها بوسائل نقل كهربائى صديقة للبيئة.

المشروع مقسم لمرحلتين، الأولى تتضمن الاعتماد على مسار خط سكة حديد أبوقير الحالى فى المسافة من أبوقير إلى محطة مصر بطول نحو 22 كيلومترًا، وتشمل 18 محطة منها سطحية وعلوية، هى أبوقير، وطوسون، والمعمورة، والصلاح، والمنتزه، والمندرة، والعصافرة، وميامى، وسيدى بشر، وفيكتوريا، والسوق، والظاهرية، وسيدى جابر، وسبورتنج، والحضرة، وغبريال، وباب شرق، ومحطة مصر، إضافة إلى ورشة عمرة القطارات، وتبلغ سرعة القطارات 80 كيلومترًا فى الساعة.

وأما المرحلة الثانية، فستكون للربط بين هذه المشروعات بمسار يصل إلى مدينة برج العرب الجديدة ويمر على التجمعات السكانية الحالية مثل بشائر الخير ومناطق العجمى وصولًا إلى برج العرب ليلتقى مع القطار السريع «العلمين - العاصمة الإدارية» لتحقيق تناغم متكامل بين وسائل النقل الجماعى المختلفة.


اقرا ايضا حقيقة زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق خلال عيد الأضحى