خبراء إعلام: برامج «المتحدة» الدينية تخدم الوسطية وتحمي الشباب

د. محمد سيد وردانى و د. حسام شاكر
د. محمد سيد وردانى و د. حسام شاكر

خدمة للدين والتدين ومحاربة للأفكار الشاذة، تقدم القنوات التابعة للشركة المتحدة مجموعة من البرامج المهمة لعدد من كبار العلماء والدعاة المتخصصين الذين يتميزون بالوسطية والقدرة على إدراك الواقع ومخاطبة عقول الشباب وهى الفئة التى تعد الأكثر حاجة لفهمها لحمايتها من المخاطر التى تحيط بها.

كما تتميز الشركة المتحدة بقناة متخصصة فى القرآن الكريم تبث كتاب الله بأصوات مميزة بمصريتها، مما يسهم فى التعرف على حناجر جديدة ويثبت الأصوات الراسخة المتعارف عليها.

قال د. محمد سيد وردانى أستاذ الإعلام بجامعة الأزهر: إن حاجة الجمهور للوعى بأمور دينهم لا تقل أهمية بالوعى بجوانب حياتهم المختلفة خاصة أن الدين يشكل حياة كل فرد فى المجتمع وقد يتأثر الأفراد به أكثر من غيره، ولذلك فإن إنتاج برامج توعية دينية منضبطة بالفهم الوسطى من شأنه أن يسهم فى تحقيق الكثير من المكاسب للمجتمع، وعلى رأسها القضاء على الجرائم وتحقيق الاستقرار والأمان المجتمعي، فضلًا عن دورها فى ارتفاع نسبة المعرفة لدى الناس.

إقرأ أيضًا

مفتي الجمهورية ينعى ضحايا حافلة ترعة السلام «حفظة القرآن الكريم»

أضاف وردانى أن إحياء الوازع الدينى لدى الناس من خلال أطروحات فاعلة تقدمها البرامج الدينية بفهم مستنير ومنهج منضبط، هو ضرورة مجتمعية مهمة فى ظل ما نعانيه حاليًا من عادات وسلوكيات منحرفة تضر بالجميع ولا يسلم منها أحد، فالتربية الدينية التى يمكن أن تحققها مثل هذه البرامج أمر أراه من الأهمية لما له من تأثيرات إيجابية فى الحفاظ على قيم المجتمع وأخلاقياته ضد كل ثقافات وسلوكيات وافدة لا تتفق ومجتمعنا، خاصة فى هذا التوقيت الذى يواجه فيه الناس وعلى رأسهم الشباب انفتاحات على ثقافات العالم ويتأثرون بها وقد لا تناسب حياتهم أو بيئتهم أو تربيتهم فضلًا عن مخالفتها أحيانًا لتعاليم دينهم.

وثمّن أستاذ الإعلام اهتمام بعض شركات الإنتاج الإعلامى بتقديم مثل هذه البرامج التليفزيونية الإيجابية، والتى يمكن أن تعيد للتليفزيون دوره وتأثيره كوسيلة إعلامية مهمة  كسابق عهده وقبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعى التى أخذت حيّزًا كبيرًا من الاهتمام والتأثير لدى كثير من الفئات المجتمعية، لافتًا إلى أن الناس فى حاجة ملحة إلى الوعى بكل المغالطات الفكرية والمفاهيم المنحرفة التى يروج لها البعض سواء من غير المتخصصين أو من دعاة التدين، وهو ما يؤكد ضرورة أن تكون مرجعية هذه البرامج من جانب الإشراف العلمى إلى الأزهر الشريف وعلمائه الأجلاء حتى نضمن تقديم منتج منضبط بمنهج وسطى يقدم هذا الدين كما أراده الله دون إفراط أو تفريط.

ويؤكد د. حسام شاكر بإعلام الأزهر أهمية البرامج الدينية المتنوعة التى تقدمها قنوات الشركة المتحدة فى تجديد الخطاب الدينى ورسم صورة متكاملة بأن التجديد يقوم عليه الراسخون من العلماء وقد رأينا ذلك متجسداً فى عدة برامج منها برنامج أرض المجددين والذى أبرز دور علماء مصر والأزهر فى تجديد أمور الدين، فضلاً عن البرامج التى تخاطب الشباب من وازع نفسى دينى أخلاقى، ويتمنى شاكر زيادة الجرعة الدينية بتكثيف الاستعانة بشباب العلماء من الأزهر من الذين لديهم القدرة على محاورة الشباب، وفهم ما يدور فى أذهانهم وتوفير إجابات منطقية على تساؤلاتهم، ما يسهم فى حماية الشباب من التطرف بشقيه سواء كان إرهاباً أو إلحاداً، والتأكيد على قضية الوعى التى هى من أهم القضايا لحماية بلدنا ومجتمعنا من مختلف المخاطر.