حملات على مواقف الأجرة للتأكد من تطبيق التعريفة الجديدة بالسويس

حملات على المواقف
حملات على المواقف

بعض السائقين بالخطوط الداخلية ارتضى بالأجرة القديمة تجنبا للخلاف على"الفكة"

نظم الجهاز التنفيذي بالسويس حملات ليلية على مواقف الأجرة للخطوط الداخلية والأقاليم، للتأكد من تطبيق التعريفة الجديدة التي أقرها اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس بزيادة 7% عن الأجرة القديمة، وذلك بعد قرار وزارة البترول رفع أسعار الوقود.

وتفقد خالد سعداوي السكرتير العام لمحافظة السويس الموقف الإقليمي وعدد من مواقف الخطوط الداخلية للميكروباص للوقوف على الالتزام بالتعريفة الجديدة.

وحرص سعداوي على التحدث مع الركاب وسؤالهم عن مدى تطبيق التعريفة ومدى رضاهم عن نسبة الزيادة، يرافقه اللواء عبد العظيم محمد مدير عام لجنة الإشراف على المواقف واللواء هشام الشيمي رئيس حي الأربعين، ومحمد راشد القائم بأعمال مدير التموين.

وسيطر الهدوء على موقف سيارات السرفيس والخطوط الداخلية بالسويس بعد تطبيق التعريفة الجديدة للركوب والتي تراوحت فيها الزيادة بين 10 قروش إلى 50 قرشا.

وبسبب الفكة رفض بعض السائقين في اليوم الأول تطبيق التعريفة الجديدة التي زادت 10 قروش فقط في بعض الخطوط الداخلية، وجمعوا الأجرة بالتعريفة القديمة تجنبا للخلاف مع الركاب بسبب عدم توافر العملات المعدنية فئة 10 قروش و25 قرش.

وقال إبراهيم محمود سائق بخط بورتوفيق إن الأجرة قبل الزيادة كانت جنيه ونصف، وبعد الزيادة 1.60 بزيادة 10 قروش فقط، ونظرا لعدم توافر عملة فئة 25 قرش، ارتضى وبعض السائقين بالأجرة القديمة، ولفت إلى ان بعض الركاب دفع الأجرة 2 جنيه دون طلب منهم.

وأوضح السائق أن بعض السائقين ارتضوا بالتعريفة القديمة، في الأيام الأولى بعد ارتفاع أسعار الوقود، تجنبا للخلاف مع الركاب حول الفكة غير المتوفرة في الاساس، خاصة أن أغلب الأسر تخرج لقضاء الوقت في الأماكن المفتوحة في إجازة العيد.

وتضم أغلب الخطوط بقائمة التعريفة الجديدة كسور عشرية، وبسبب نقص العملة فئة 25 قرش فإن تقريبها إلى 1.5 أو 2 جنيه يجعل الراكب يدفع زيادة تصل إلى 50٪ في بعض الخطوط، رغم أن نسبة الزيادة فيها لم تتخطى 5٪، مثل خطوط الأربعين "السويس - الملاحة - العيور" والتي زادت من 1 جنيه إلى 1.05 جنيه فقط.

 

ولم تخلو قائمة الأجرة بين المحافظات من الكسور العشرية، وبحسب الركاب في الموقف الإقليمي فإن الأجرة التي يدفعها للسائقين منذ شهور تتخطى تعريفة الركوب بعد الزيادة التي أقرها المحافظ أمس.

وقال ياسين منصور من محافظة الشرقية إن أجرة السفر إلى الزقازيق التي يدفعها 50 جنيها، رغم أن الأجرة بالكشف الرسمى كانت 41.50 جنيه وبعد الزيادة وصلت 44.40 جنيه.

وطالب المواطنين في السويس بتشديد الرقابة على تطبيق التعريفة الجديدة بين السويس والمحافظات حتى لا يستمر استغلال السائقين لهم في رحلات الذهاب والعودة من وإلى السويس.

اقرأ أيضا | محافظ السويس يفتتح مصنع لإنتاج الأسمدة الزراعية