غضب من الفيزياء وارتياح للتاريخ.. تباين آراء طلاب الثانوية العامة حول الامتحانات

ارشيفية
ارشيفية

أنهى طلاب بالثانوية العامة، بالشعبة العلمية، امتحان مادة الفيزياء، وسط تباين آراء الطلاب حول سهولة الامتحان، إذ أكد العديد من الطلاب، أن الامتحان كان وقته كاف ولكن به أسئلة كثيرة صعبة جدا، وبه أسئلة للنجاح فقط.

وقالت هدى جعفر، طالبة بالشعبة العلمية، إن الوقت كان شبه كافي، ولكن الأسئلة كانت صعبة، وكان تقريبا 50% من الامتحان صعب جدا، وهو امتحان شبيه بامتحان الكيمياء.

وقالت سلمى السيد مروان، طالبة بالشعبة العلمية، إن الامتحان كان من داخل المنهج والوقت كان شبه كافي، والأسئلة كان فيها أسئلة مباشرة وسهلة جدا، وأسئلة أخرى كان صعب جدا، نستطيع أن نقول الامتحان شبه متوسط، ولكنه أصعب من امتحان العام الماضي.

فيما عبر طلاب بالشعبة الأدبية، عن فرحتهم بامتحان التاريخ، إذ وصفوه أنه في مستوى الطالب فوق المتوسط، ولكن لم يكن هناك أسئلة خارج المنهج، إذ الأجوبة التي كانت متاحة خلال الامتحان كانت مختلفة نوعا ما عما اعتادو عليه خلال العام.

وقالت روان أحمد، طالبة بالشعبة الأدبية، إن امتحان التاريخ أسئلته كانت كثيرة جدا، وغير مباشرة، بالرغم من أنه كان في أسئلة لها حلول في كتيب المفاهيم، والوقت لم يكن كافي بقدر مرضي وفقا لصعوبة الامتحان، الأسئلة الأصعب كانت أكثر من الأسئلة السهلة، ولكن كلها من داخل المنهج، والإجابات كانت متغيرة عن الأجوبة التي اعتادنا عليها.

وأضافت سدن حمدي جمعة، طالبة بالشعبة الأدبية، أن الامتحان لم يكن صعب بقدر كبير، ولكنه في مستوى الطالب المتوسط، كان في أسئلة كثيرة غير مباشرة، ولكن استطعنا حلها والوقت كان كافي، الأسئلة غير المباشرة هذه كانت محتاجة فقط تركيز واستنتاج، ولكن الامتحان كان في متناولنا، ولم يكن صعبا.

وقامت مديرية التربية والتعليم في الإسكندرية، بتجهيز 31 استراحة بجميع الإدارات منها 21 استراحة للرجال و10 استراحات للسيدات وتم توفير كافة مستلزمات الإقامة الجيدة لرؤساء اللجان.

وقالت نادية فتحي، وكيل مديرية التربية والتعليم في الإسكندرية، إن عدد المتقدمين للامتحان بمحافظة الإسكندرية بلغ 49683 طالبًـا وطالبة، منهم 20526 للشعبة الأدبية و26947 للشعبة العلمية، و2210 دولي، ويؤدون امتحاناتهم أمام 135 لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية الثماني.

وأشارت وكيل المديرية إلى أنه تم التشديد على مشرفي اللجان بضرورة دخول الطلاب للجان دون أية أجهزة إلكترونية هواتف محمولة، سماعات، وتأكيد الملاحظين على الطلاب بعدم الكتابة على كتيب المفاهيم وتسليمه يوميا وعدم الخروج به من اللجنة، واستخدام العصا الإلكترونية أثناء دخول الطلاب، وداخل لجان السير الفرعية قبل توزيع الكراسات والتركيز على الديسكات، وذلك للمحافظة على انضباط وحسن سير العملية الامتحانية.

اقرأ أيضا|  «تعليم الإسكندرية» تحصد المركز الثاني في مسابقة أوائل الطلبة