عالم فلك: جيمس ويب قام بإحداث ثورة في فهم الكون ويفتح ألغازًا 

احدى صور تلسكوب جيمس ويب
احدى صور تلسكوب جيمس ويب

عندما أصدر تلسكوب جيمس ويب التابع لناسا أول صوره الرائعة لأعمق أعماق الكون ،صُدم علماء الفلك في جميع أنحاء العالم.

وقال عالم الفلك أنتون كوكيمور: "قام جيمس ويب (بإحداث ثورة في فهمنا للكون) ويفتح ألغازًا رئيسية - كيف تتشكل الثقوب السوداء والمجرات - حيث تظهر الصورة المذهلة الثقب الأسود يتغذى على الغاز من المجرات الأخرى".

ويعمل كوكيمور، على فريق كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRcam) التابع للتلسكوب الفضائي الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار ويعالج مسبقًا البيانات الأولية التي تم  التقاطها .

ذكر كوكيمور لصحيفة ديلي ميل البريطانية: "إنه شيء واحد أن نتوقع ما سينتجه Webb - لقد علمنا أنه سيكون أداة رائعة - وهو أمر مختلف تمامًا أن تراها أمامك بالفعل".

وأضاف: "إفي صورة Stephan's Quintet ، نرى تيارات من النجوم تُسحب بعيدًا عن المجرات أثناء تفاعلها".

تابع "تحتوي معظم المجرات على ثقب أسود هائل في مركزها - يُطلق على مجرتنا اسم القوس A وتبلغ كتلته 4 ملايين ضعف كتلة شمسنا - لكن المجرات في خماسي ستيفان تتفاعل مع بعضها البعض بشكل جاذبي وبالتالي تزعج بعضها البعض، يتسبب هذا الاضطراب في سقوط الغاز والغبار في مركز هذه المجرات، الثقوب السوداء قادرة على النمو من خلال التغذي على الغاز الذي يسقط فيها ويتم تسخين هذا الغاز إلى حوالي مليون درجة، بعد تسخين الغاز ، فإنه يشكل تدفقًا خارجيًا للغازات الأخرى التي يمكن تكبيرها بدقة بفضل قوة أدوات جيمس ويب: إظهار "الخطوط الذرية" للغاز ، المكونة من الأرجون والحديد والنيون والكبريت والأكسجين .

يقول: "لقد نظرنا إليها بالكاميرا القريبة من الأشعة تحت الحمراء وبتفصيل أكثر بأحد الأدوات الأخرى ، وهو نوع من التحليل الطيفي ، أو مثل التصوير المقطعي المحوسب لمنطقة صغيرة جدًا '' ، مضيفًا أنه يمكن للعلماء 'تقسيم هذه المنطقة ،  سيفتح Webb أحد مفاتيح هذا اللغز حول كيفية نمو المجرات والثقوب السوداء معًا - وهو أحد الألغاز الرئيسية في علم الكونيات.


اقرأ أيضا |«صور «جيمس ويب» الأولى تظهر جمال الكون»