5 فوائد مذهلة عند تناول الكزبرة.. أبرزها تقليل علامات الشيخوخة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الكزبرة نبات عشبي عطري مصدر كبير الألياف الغذائية، وغنية بمجموعة من الفوائد فهي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وبالتالي تساعد في محاربة الالتهابات وتعزيز المناعة ومحاربة مرض السرطان. 

يحبون الكثير الكزبرة وهي النبات الصالح للأكل يستخدمون أوراقه وبذوره المجففة لتزيين طعامهم وتوابله.


وإذا كنت تؤيد الأشخاص الذين لا يتناولون الكزبرة ، فقد ترغب في إعادة النظر في إيجاد طرق لدمجها في وصفاتك . 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك فوائد مذهلة عند تناول الكزبرة منها:

قد يساعد في علاج أمراض القلب والكوليسترول 

كما تقول The Nutrition Twins: «أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في هذا البلد ، وتساعد الكزبرة على مكافحتها عن طريق رفع الكوليسترول الحميد الجيد في الجسم ، حتى مع خفض الكوليسترول الضار».


يقترحون أيضًا أن الكزبرة تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع من خلال العمل كمدر للبول ، كما يساعد في علاج ارتفاع الكوليسترول الضار وارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية.


إبطاء عملية الشيخوخة 
يذكر التوائم التغذية أن الكزبرة مصدر جيد لمضادات الأكسدة، وتساعد مضادات الأكسدة هذه على إبطاء عملية الشيخوخة، ويتضمن ذلك إبطاء علامات الشيخوخة المرئية عن طريق مسح الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا.


كما تقول The Nutrition Twins: «تظهر الأبحاث أن الكزبرة قد تساعد حتى في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة والحماية من الشيخوخة الضوئية وبالطبع ، سيتطلب هذا تناول الكزبرة بانتظام للحصول باستمرار على ما يكفي من مضادات الأكسدة لإحداث فرق».


قد يساعد في محاربة مرض السكري 
في بحث نُشر في المجلة البريطانية للتغذية ، ثبت أن الكزبرة تحفز إنزيمًا يزيل السكر من الدم ويبدو أن له نشاطًا شبيهًا بالأنسولين.


يقول The Nutrition Twins: «تعمل الكزبرة بشكل جيد لخفض نسبة السكر في الدم ، حيث يتم تحذير الأشخاص الذين يتناولون أدوية لخفض نسبة السكر في الدم والأشخاص الذين يعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم من أن الكزبرة لها نفس التأثيرات».


قد يساعد في تقليل القلق
يبدو أن الكزبرة قد تكون مصدرًا قويًا عندما تحتاج إلى تأثير مهدئ من خلال المساعدة في تقليل أعراض القلق . وهذا يشمل خفقان القلب ، والتعرق ، والتهيج ، وألم الصدر ، والتنفس السريع ، وشد العضلات.

وتظهر الأبحاث أن الكزبرة زادت من مستويات المواد الكيميائية التي تجعل الجسم تشعر بالسعادة والمضادة للقلق ، مثل الدوبامين والنورأدرينالين ، في جميع مناطق الدماغ ، في حين أن عقار ديازيبام الموصوف من الأدوية المضادة للقلق زاد من نفس المواد الكيميائية في الدماغ فقط في قرن آمون .


كما هو مذكور في النتائج المنشورة في مجلة علوم الغذاء ، فقد تبين أن الطهي باستخدام بذور الكزبرة ، والمعروف أيضًا باسم بذور الكزبرة ، يقلل من مستويات الأمينات الحلقية غير المتجانسة في فطائر اللحم البقري المقلي. 


وأوضحوا أن هذه المنتجات الثانوية مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان ، لذا في المرة القادمة التي تخطط فيها لحرق بعض اللحوم ، ضع في اعتبارك تتبيلها برش الكزبرة.

أقرأ أيضاً : لتقوية المناعة.. مشروب «البرتقال والكزبرة» لتنشيط مناعتك