المخابز: الرغيف ثابت عند 5 قروش والدولة تتحمل الزيادة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم تكثيف حملات الرقابة التموينية، بالتعاون بين مديريات التموين ومباحث التموين بالمحافظات، للمرور على محطات الوقود لمنع الاحتكار أو استغلال المواطنين بعد قرار الحكومة بزيادة أسعار المواد البترولية.

فيما أكدت الشعبة العامة للمخابز، على ثابت سعر الرغيف المدعم عند 5 قروش لأصحاب البطاقات دون أي تغيير، لافته إلى أنه لا توجد مؤشرات حول صدور قرار بتكلفة جديدة لإنتاج الخبز المدعم.

وقال محمد عبد الجواد سكرتير الشعبة العامة للمخابز، خلال تصريحات صحفية، إن تحريك سعر السولار لن يؤثر على المخابز البلدية، خاصة وأن الدولة ممثلة في وزارة التموين ستتحمل تكلفة تلك الزيادة.

وأشار إلى استمرار توفير الخبز المدعم للمواطنين بـ5 قروش للرغيف الواحد استخراج 87٪، مؤكدا أن أصحاب المخابز التي تعمل بالسولار سيحصلون على المبالغ الخاصة بإنتاج الخبز من البنوك دون تحمل أي زيادات.

وأوضح أن هذه الزيادة ستكون موجه للمخابز التي تعمل بالسولار خاصة في المناطق الريفيه والحدودية ، مشيرا إلي أن عدم تاثر المخابز التي تعمل بالغاز الطبيعي بقرار لجنه تسعير المنتجات البترولية.

وأكد أهمية توسع الدولة في تحويل المخابز التي تعمل بالسولار إلى الغاز الطبيعي حتى تستطيع خفض تكلفة إنتاج الخبز المدعم عن كاهل الموازنة العامة.

من جانبه، قال عبد الرحمن عمر، سكرتير الشعبة العامة، رئيس شعبة مخابز المنيا، أن هيئة السلع التموينية ستقوم بسداد قيمة الزيادة في أسعار السولار للمخابز بأثر رجعي في حساباتهم البنكية.

وأضاف أنه لا يوجد حتى الآن تعليمات بتكلفة جديدة للخبز مع استمرار العمل بالتكلفة الحالية والتي تقدر بـ65 قرشاً للرغيف في انتظار قيمة الزيادة التي تتحملها وزارة التموين.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية متابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي وذلك للربع يوليو - سبتمبر 2022.

حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة، اعتبارًا من الساعة التاسعة صباح اليوم الجاري كالآتي 8.00 جنيه للتر البنزين 80 و9.25 جنيه للتر البنزين 92 و10.75 جنيه للتر البنزين 95.

كما تم زيادة سعر السولار والكيروسين ليصبح 7.25 جنية / لتر وزيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه / طن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه / طن وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائيه والكهرباء .

إقرأ ايضا|«شعبة المخابز»: إنتاج الخبز من البطاطا مازال محل الدراسة