لماذا رفعت الدولة سعر السولار؟ .. حقائق مهمة بالفيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

عرضت فضائية "إكسترا نيوز" مقطع فيديو يحتوى على تقرير مصور بعنوان "ليه الدولة بترفع سعر السولار" حيث كشف التقرير أسباب رفع الدولة سعر السولار، تزامنا مع قرار الحكومة برفع أسعار الوقود.

اقرأ أيضا| بعد قرار لجنة التسعير اليوم.. تحريك سعر السولار لأول مرة منذ 3 سنوات

وبدأ التقرير بسؤال.. ليه الدولة بترفع سعر السولار؟

ويجيب "التقرير": "عشان ثمن النفط بيرتفع فى العالم كله بشكل سريع وكبير جدا حتى وصل إلى أكثر من 120 دولارا فى بعض فترات العام الماضى، بعدما كان يتراوح سعره بين 60 و70 دولارا، نتيجة للحرب التى اندلعت بين روسيا وأوكرانيا".

وطرح التقرير سؤالا آخر: طب ليه الدولة كل شوية تقلل الدعم ؟

ويجيب "التقرير": "فعليا الدولة لم تقلل الدعم بل بالعكس الدولة رفعت دعمها للمواد البترولية هذا العام بأكثر من 10 مليارات جنيه، ليصل إلى 28 مليار جنيه، بعدما كان فى العام الماضى 18.4 مليار جنيه، ما يعنى أن الدعم لم يقل لكن الأسعار هى التى شهدت ارتفاعا على مستوى العالم كله".

وأكمل: طب اشمعنى دلوقتى الدولة قررت تقلل الدعم عن السولار؟

ويجيب "التقرير": "الدولة حافظت على دعمها لسعر السولار لتثبيت سعره، لمدة أكثر من 30 شهرا دون أى تغيير، على الرغم من زيادته على مستوى العالم لأكثر من الضعف، لكن مع تحول الوضع الاستثنائى فى روسيا وأوكرانيا لوضعه الطبيعى هيكمل معانا فترات طويلة، فكانت لازاما على الدولة تحريك السعر حتى لا يؤثر سعر السولار على أنواع أخرى من الدعم".