تجميل الأسنان بالمجوهرات والأحجار الكريمة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ابتسامة غير عادية تضيء وجهك وتجعله يبدو جذابًا بشكل متزايد، أسنان ناصعة البياض تجعل ابتسامتك جميلة وتتركك واثقًا، إذا كنت تبحث عن طريقة أخرى لجعل ابتسامتك أنيقة ، فيجب أن تفكر في جعلها متألقة.

مجوهرات الأسنان هي زينة توضع في مقدمة سنك، يتيح لك هذا الأسلوب الغضب التعبير عن تفردك من خلال ابتسامتك ، مما يجعلها تدريجيًا فريدة من نوعها وعصرية، هناك مجموعة واسعة من تصاميم المجوهرات للاختيار من بينها ، ويمكنك الاختيار حسب حالتك الذهنية ، أو ما ترغب في التعبير عنه بابتسامتك.

فمنذ القدم يستهوي النساء تجميل الأسنان، إذ كن يستخدمن في ذلك الذهب والفضة، ولكن هذه الموضة عفى عليها الزمن في ظل بروز التقنيات الحديثة التي طالت عالم طب الأسنان، ونتج عنها صرعات جديدة في مجال إكسسوارات الأسنان والتي تناسب أذواق السيدات ، ومن هذه الصرعات تركيب الكريستال والألماس لإضافة رونق جذاب للأسنان، وبألوان عديدة منها الأبيض والأزرق والزهري والبرتقالي والأخضر كما تتوفر بأشكال مختلفة كالنجمة والقلب والمثلث والنقطة والشكل الدائري .

ومنذ القدم كانت حضارة المايا القديمة تولي اهتماماً كبيراً بصحة الأسنان، حتى أنهم اتخذوا إجراءات وتدابير كبيرة في مجال طب الأسنان.

وتشير مجلة Journal of Archaeological Science: Reports، إلى أنه قبل أن تبدأ أوروبا في العصور الوسطى بحشو الأسنان واستخدام الذهب في علاجها بفترة طويلة، كان سكان أمريكا الوسطى يزينون أسنانهم وأسنان أطفالهم باليشم او الذهب أو الفيروز وغيرها من الأحجار الكريمة.

واتضح أن الرجال والنساء من مختلف الطبقات الاجتماعية كانوا يراجعون عيادات "طب الأسنان" من صغرهم لعمل ثقب في السن ومن ثم حشوه بحجر كريم أو معدن ثمين، وكانت هذه تبقى مدى الحياة ويبدو أنها  طقوس مقدسة.

وقد أظهرت نتائج الدراسات الأخيرة للمادة الأسمنتية التي استخدمها شعب المايا في تثبيت الأحجار الكريمة، أن لها خصائص صحية وعلاجية، وقد يكون لهذا الإجراء الشائع أيضًا خصائص وقائية أيضا، وعلاوة على ذلك، هذه مادة لاصقة وقوية وإلا لما بقيت الأحجار الكريمة في مكانها على الرغم من مرور أكثر من ألف عام عليها، كما أن مكونات هذه المادة كانت تساعد على مكافحة تسوس الأسنان والتهابات تجويف الفم.

واكتشف العلماء من دراستهم للأسنان التي اكتشفت خلال عمليات الحفر في غواتيمالا وبليز وهندوراس، أن أصحابها لم يكونوا من طبقة النخبة، لأن تجميل الأسنان حينها لم يكن من علامات المكانة الاجتماعية العليا، كما أن "أطباء الأسنان" الذين ركبوا هذه الأحجار كانوا دقيقين جدا بعملهم، فلم يمسوا لب السن ولا حتى الأوعية الدموية فيه، إلا نادرا.

ويشير الباحثون، إلى أنهم وجدوا في المادة الأسمنتية المستخدمة 150 جزيئا عضويا توجد عادة في راتنج النباتات، فمثلا المادة المستخدمة في الأسنان المكتشفة في شبه جزيرة يوكاتان، تختلف بعض الشيء عن المادة المستخدمة في المناطق الأخرى، ولكنها جميعا تحتوي على راتنج الصنوبر، المعروف بخصائصه المضادة للبكتيريا. كما اكتشف العلماء في المادة الأسمنتية الزيوت الطيارة لنباتات عائلة النعناع، المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات.

ووفقا للعلماء، يتضح أن شعب المايا كان يهتم كثيرا بنظافة وجمال أسنانهم، ولم يكن هذا مرتبطا بطقوس معينة، كما كان يعتقد سابقا، بل كانوا يهتمون بعلاج الأسنان وتجويف الفم، والدليل على ذلك معرفتهم القيمة الطبية بنباتات معينة واستخدامها في "طب الأسنان".
 
وهناك اهتمام متزايد بعلاجات الأسنان التجميلية للحصول على الابتسامة الجذابة المبهرة . 

بل أصبحت هذه العلاجات التجميلية جزءاً من عالم الأناقة والموضة للحصول على المظهر الجمالي المميز والمتفرد، وخاصة من قبل السيدات . 

كما هو معروف، بحث النساء المستمر عن الجمال وأحدث صيحات الموضة جزء لا يتجزأ من فطرة حواء، وأحد أهم وأجمل علاجات الأسنان التجميلية هو تزيينها بالكريستال (العادي والسواروفسكي) والمجوهرات والألماس والذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً والأصفر عيار 22 و،24 مع مختلف الأحجام والأشكال والتصاميم، وتضفي هذه الكريستالات والمجوهرات لمسة جمالية ولمعاناً على الابتسامة وتعتبر من أهم إكسسوارات تجميل الأسنان .

وعن الصرعات الجديدة في عالم تزيين وتجميل الأسنان، يقول: يشهد طب الأسنان التجميلي تطوراً مستمراً في تقنيات الإلصاق والمواد المستخدمة في تعويضات الأسنان الخزفية مما يسمح بالحصول على الابتسامة الجميلة والطبيعية من دون الاضطرار لتحضير كمية كبيرة من سطوح الأسنان ومن غيرها في بعض الحالات .

و الموضة والإكسسوارات شملت عالم طب الأسنان عبر بروز العديد من التقنيات الحديثة والصرعات الجديدة التي تجذب الرجال والنساء، والمرأة بصفة خاصة تسعى دائما إلى تحسين المنظر الجمالي للابتسامة وإضافة رونق جذاب، وهذا يدفعها لوضع الماسة التي تلصق على سطوح الأسنان، وتختلف أشكال الكريستالات التي توضع على الأسنان، وحاليا أصبح المصممون العالميون يصممون الأحجار الخاصة بالأسنان، وتجميل الأسنان موجود في الموروث القديم من خلال وضع الفيروز والسن الذهبي، وتطور الأمر إلى وضع الكريستال لمجاراة الموضة، وهو قابل للتغير ولا يترك أثراً في السن .

ما هي مدة مجوهرات الأسنان؟

ستبقى مجوهرات الأسنان أو الأحجار الكريمة التي يطبقها أطباء الأسنان على الأسنان الطبيعية حتى تختار إزالتها مرة أخرى، في ضوء طبيب الأسنان الخبير ، سيستمر البقاء لمدة 6 أشهر حتى عامين.

هل يمكنني أن أشعر بالجوهرة على أسناني؟

يبلغ سمك هذه المجوهرات أو الأحجار الكريمة 0.4 مم أو 0.9 مم فقط وعرضها من 1.8 مم إلى 3 مم، في البداية ، قد تشعر أن شيئًا ما على أسنانك جديد وممتع ، ولكن بعد يومين من التطبيق ، ستعتاد على الإضافة الجديدة.

هل الجوهرة تعرقل التنظيف بالفرشاة؟

لا ، فوجود الجوهرة لن يكون له أي تأثير على نظافة الأسنان الروتينية وإجراءات النظافة، ولكن ، يُنصح بعدم استخدام فرشاة كهربائية لمدة 24 ساعة بعد وضع أي نوع من الجواهر والأحجار الكريمة على أسنانك.

ماذا يحدث إذا سقطت الجوهرة وابتلعتها؟

الأحجار الكريمة صغيرة من الأحجار الكريمة أو الأكريليك أو الزجاج أو الذهب، ليس لديهم حواف حادة، سوف يتم إفرازه بشكل أساسي "بالطريقة العادية" بنفس الطريقة التي يخرج بها داخل جسمك.

بدون شك ، يمكنك تنظيف أسنانك بواسطة طبيب أسنان خبير، لن تتسبب هذه القطع الصغيرة من الحلي في مشكلة لتنظيف أسنانك، يتم إصلاح المنطقة الموجودة أسفل الجوهرة أو الأحجار الكريمة مثل الحشوة ولن تسمح بتراكم أي بكتيريا أو جراثيم، يمكن لأخصائي حفظ الصحة أن ينظف بسهولة أعلى وحول الأحجار الكريمة باستخدام نقطة حساسة.

مجوهرات الأسنان لصحة الفم؟

ارتداء الأحجار الكريمة أو المجوهرات للأسنان ليس ضارًا على الإطلاق بصحة الفم، إذا كنت تبحث عن العديد من الإطلالات العصرية ، فهناك العديد من الأنماط المتاحة لك، سوف يعطيك خبير الأسنان الخاص بك التعليمات اللازمة بعد العملية الجراحية، نظرًا لأن مجوهرات الأسنان لا تدوم مثل الوشم ، يمكن للمرء أن يطلب إزالتها أو استبدالها بخيارات جديدة أو أحدث متى رغبوا في ذلك، يمكنك أيضًا الاحتفاظ بجوهرة السن والجوهرة لفترة طويلة من الوقت ترغب فيها، يمكنك بشكل عام تغيير شكل أو نمط أو ظل المجوهرات مع الإضافات الجديدة من عالم مجوهرات الأسنان.

أصبح الناس أكثر جرأة ويجربون إجراءات مختلفة مثل طب الأسنان التجميلي ومجوهرات الأسنان لتمجيد ابتسامتهم أو مظهرهم .

اقرأ ايضا :مجوهرات من أسنان الموتى.. أغرب طريقة لتذكر الأحباء