وكالة الأنباء الفرنسية : رئيس سريلانكا يهرب من البلد على متن طائرة عسكرية

رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا
رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا

أفادت وكالة الأنباء الفرنسة، بأن رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا هرب من البلد رفقة زوجته وحارسه الشخصي، من بين أربعة ركاب على متن طائرة عسكرية من طراز أنتونوف 32 أقلعت من المطار الدولي الرئيسي متوجهة إلى جزر المالديف المجاورة.

في سياق متصل كانت قد أفادت صحيفة بريطانية بأن رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا وقع خطاب استقالته، وسيعلن رئيس البرلمان ذلك للأمة غدا الأربعاء.

وذكرت "ديلي ميرور" إنه تم التوقيع على خطاب استقالة الرئيس وتسليمه إلى مسؤول حكومي كبير سيقوم بدوره بتسليمه إلى رئيس البرلمان.

وأضافت الصحيفة أن رئيس البرلمان ماهيندا يابا أبيواردينا الذي تم إبلاغه بالخطاب سيصدر بعد ذلك إعلانًا عامًا، اليوم، ينهي رئاسة جوتابايا راجاباكسا.

وانتشرت التكهنات أمس الأول (السبت) بأن راجاباكسا قد غادر الجزيرة بالفعل، لكن هذه التقارير قوبلت بالرفض من قبل مصادر رفيعة مقرّبة من الرئيس أكدت أن راجاباكسا لا يزال في البلاد ويتم حمايته من قبل القوات المسلحة.

اقرأ أيضًا: برلمان سريلانكا: الرئيس راجاباكسا لا يزال في البلاد

وبحسب الصحيفة "قبل أحداث الشغب في 9 يوليو بقليل، تم إخلاء راجاباكسا من مقر رئاسة الجمهورية في فورت من قبل قوات الأمن وتم حمايته على متن سفينة بحرية داخل المياه الإقليمية للبلاد لأسباب أمنية".

وقالت مصادر مقربة منه إن راجاباكسا التقى بقادة الجيش وقوات الأمن وما زال داخل البلاد، لكن مكان تواجده غير معروف، ومن المرجح أن يغادر البلاد هذا الأسبوع، مما يمهد الطريق أمام رئيس جديد لأداء اليمين وتشكيل حكومة بمشاركة جميع الأحزاب.

ومن المقرر أن يؤدي رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينج، غدًا الأربعاء، اليمين كرئيس لفترة مؤقتة حتى يتم اختيار رئيس جديد من قبل البرلمان في 20 يوليو الجاري.