«المركزي للمناخ الزراعي»: ارتفاع أسعار الأعلاف أهم معوقات تربية الأرانب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

صرحت الدكتورة دعاء عثمان الباحث بالمعمل المركزى  للمناخ الزراعى ان مصر من اوائل الدول التى اهتمت بتربية الأرانب وذلك منذ عام 1992 لذا احتلت مصر المركز الاول فى تربيتها فى ذلك الوقت.


واوضحت الدكتورة دعاء فى تصريح خاص لـ"بوابة اخبار اليوم" ان مصر ظلت محتلة المركز الاول فى تربية الارانب حتى ظهرت انفلونزا الطيور وعادت وزارة الزراعة للاهتمام بها باصدار القرار رقم 1160 لسنة 2018 والذى ينظم صناعة الارانب.


وأكدت على انه لا يوجد حصر دقيق لحجم انتاج الارانب بمصر لافته الى ان الأرانب تتميز بعدد من الخصائص منها التكاثر السريع والإستعداد للتكاثر منذ اول يوم ولادة، وهو الحيوان الوحيد الذي ينتج لحوما 30 ضعف وزنه في العام، وتلقي إقبالا علي شراءها بالأسواق لتميز بالمذاق الجيد والصحي وإنخفاض معدلات الكوليسترول والدهون في لحومها.

مضيفة ان كل هذه الظروف دفعت الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السابق ، أن يصدر القرار الوزارى رقم 1160 لسنة 2018، والذى ينظم صناعة الأرانب، ويفرق بين مربى الأرانب ومنتج الأرانب، فالمربى هو المنوط به إنتاج السلالات للتربية والتكاثر، والذى يخضع لرقابة صارمه من قبل قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية، للحفاظ على ثرواتنا من الأرانب وتنمية صناعتها، أما منتج الأرانب فهو فقط مسئول عن إنتاج أرانب اللحم والتسمين، ولا يحق له بيع أو نقل أو تداول أرانب للتناسل أو التكاثر.


وكشفت دراسة " الجدوى المالية والمشاكل الإنتاجية والتسويقية لمشروعات تربية الأرانب فى محافظة  الاسكندرية والتى اعدها الدكتور محمد مصطفى عبدالعاطي والدكتورة فاطمة الزهراء والدكتور أحمد جبريل أحمد والدكتورة ضحى أحمد إبراهيم محمد بمعهد بحوث الاقتصاد الزراعي  عن أهم المشاكل الإنتاجية والتسويقية التى تواجه إنتاج لحوم الأرانب بمحافظة الإسكندرية من وجهة نظر أصحاب المزارع بالعينة البحثية التى تضمنها البحث هى إرتفاع أسعار الأعلاف المركزة لإرتفاع سعر صرف الجنيه المصري فضلاً عن عدم جودة غالبية الأعلاف المركزة المتاحة بالأسواق، وإرتفاع أسعارالأدوية البيطرية الجيدة وصعوبة الحصول عليها.
بالاضافة  لصعوبة الحصول على الإستشارات الفنية اللازمة لإنتاج لحوم الأرانب نظراً لإرتفاع أجورالمشرفين الفنيين، وقلة الخبرة لدى غالبية المشرفين.


كما كشفت الدراسة عن إنخفاض هامش الربح من تربية الارانب لعدم ثبات الأسعار بالأسواق وإرتفاع التكلفة الفعلية للإنتاج، كما لا توجد  هيئات أو جمعيات لمنتجي الأرانب.


واوصت الدراسة بضرورة توفير العلف المركز الجيد وبسعر مناسب بجانب توفير أصناف جيدة من الأمهات خاصة في المراكز و العمل على توفير جهاز إرشادى لتدريب كوادر فنية من المهندسين الزراعيين والبيطريين للنهوض بهـذه الصناعة.

كما أوصت الدراسة بإنشاء رابطة لمنتجي ومسوقي الأرانب وعمل موقع الكتروني لتـوفير قاعـدة بيانـات تمـد المنتجـين والمسوقين بأهم المعلومات الانتاجية والتسويقية الخاصة بالأرانب سواءفي الأسواق المحلية أو العالمية.