المدرب البرتغالى يحضر لقاء القمة بالملعب.. ويبدأ العمل أول أغسطس

كواليس اختيار المدير الفنى الجديد للمنتخب | جوزيه وفينجادا وراء قبول فيتوريا للمهمة رغم ألاعيب كيروش!

فيتوريا خلال توقيع العقود مع حازم إمام
فيتوريا خلال توقيع العقود مع حازم إمام

كتب : محمد يحيى يوسف ووليد هاشم
أسدل الستار أخيرا على تعاقد اتحاد الكرة مع مدرب جديد للمنتخب الوطنى، بعد أن تم الإعلان رسميا مساء أول أمس عن توقيع حازم امام عضو مجلس اتحاد الكرة مع البرتغالى روى فيتوريا ليتولى تدريب منتخبنا لمدة أربع سنوات.

وكشف حازم امام المسئول عن التعاقد مع مدرب المنتخب أن فيتوريا سيحصل على 2 مليون يورو فى السنة الأولى والثانية فيما يحصل على 2 مليون و200 ألف يورو فى السنة الثالثة والرابعة بواقع زيادة بنسبة 10%.

وسيحضر فيتوريا وجهازه المعاون إلى القاهرة الاسبوع المقبل لمتابعة مباراة الأهلى والزمالك من الملعب فى نهائى كأس مصر المقرر إقامته على استاد القاهرة فى 21 يوليو الجارى ، على أن يبدأ المهمة رسميا بداية من أول أغسطس المقبل.

وتحدث فيتوريا قبل إبدائه الموافقة النهائية لتدريب منتخب مصر مع نيلو فينجادا ومانويل جوزيه اللذين سبق لهما العمل مع الكرة المصرية لسنوات طويلة وشجعاه على تولى المهمة ونقلا له إشادتهما بحازم امام عضو مجلس اتحاد الكرة الذى تفاوض معه.

ورغم ان فيتوريا لم يحضر إلى مصر من قبل إلا أنه شاهد اربع مباريات لمنتخبنا الوطنى هما مباراتا السنغال فى التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم ، وشاهد أيضا مباراتى غينيا وإثيوبيا فى تصفيات كأس الأمم الأفريقية.


وجاء تشجيع جوزيه وفينجادا له ليعفى اتحاد الكرة هذه المرة من تدخلات البرتغالى كارلوس كيروش المدرب السابق للمنتخب والذى كان قد تدخل مع أكثر من مدرب يتفاوض معه مسئولو الاتحاد لإبعاده عن العمل مع اتحاد الكرة لسابق الخلافات معه.


الجهاز المعاون
ويضم الجهاز المعاون لفيتوريا كلا من أرنالدو تيكسيرا مدربا مساعدا وسيرجيو بوتيلو مدربا مساعدا ومحللا للأداء ولويس إستافيش مدربا للحراس وفالتر دياز مدربا للأحمال.
ومن المتوقع أن ينضم مدرب عام مصرى يحدده مجلس إدارة اتحاد الكرة.

فى الأغلب سيكون محمد شوقى المدرب العام السابق للمنتخب ، أو ربما سيتم الاستعانة بوجه جديد من مدربى الدورى المصرى أمثال عماد النحاس أو احمد سامى أو خالد جلال أو عبد الحميد بسيونى أو عادل مصطفى.

وينضم أيضا محمود سليم محلل الأداء السابق للجهاز الجديد مع فيتوريا، على أن يتم ترشيح محمد شوقى «أيضاً» وعصام الحضرى مدرب الحراس للعمل مع الجهاز الفنى للمنتخب الأولمبى. ويعد التعاقد مع فيتوريا نقلة نوعية فى تدريب المنتخب، حيث كانت وجهة نظر حازم امام منذ بداية تولى مهمة البحث عن مدرب هى التعاقد مع مدرب صاحب شخصية قوية وصغير فى السن وصاحب فكر تدريبى مختلف.

وحقق مؤخرا العديد من البطولات مع الفرق التى تولى تدريبها وهو ما حدث بالفعل حيث لم يتعدى فيتوريا الـ 52 عاما وهو صاحب شخصية قيادية ونجح مؤخرا فى إحراز بطولات مع بنفيكا البرتغالى والنصر السعودى .

ويعد من مميزات التعاقد مع البرتغالى فيتوريا لتدريب المنتخب، ان عددا كبيرا من مدربى الدورى المصرى من البرتغال وهذا بالطبع سيصنع توافقا كبيرا فى طرق اللعب وسيكون هناك تفاهم واضح فيما بينهم، حيث يدرب جوزفالدو فيريرا نادى الزمالك وريكاردو سواريش فريق الأهلى وجورفان فييرا فريق انبى ونونو الميدا فريق فاركو.


مسيرة فيتوريا
بدأت رحلة المدرب روى فيتوريا صاحب الـ52 عاماً بتجربة هادئة مع فريق فيلافرانكينسي، أحد الأندية المغمورة فى البرتغال، على مدار عامين فى الفترة بين 2002 إلى 2004.
فيتوريا شق طريقه بهدوء فى مجال التدريب والتحق بقطاع الناشئين بنادى بنفيكا وقاد فريق الشباب لعامين أيضا.


وتولى فيتوريا تدريب فريق فاتيما الذى يلعب فى دورى الدرجة الثانية بالبرتغال، لمدة 4 أعوام فى الفترة بين 2006 إلى 2010.وخاض أول تجربة بالدورى البرتغالى مع فريق باكوس فيريرا موسم 2010 . 2011 ثم انتقل لتدريب فيتوريا جيماريش فى الفترة بين 2011 إلى 2015.وحقق فيتوريا فى هذه التجربة أول بطولة فى مسيرته، وهى كأس البرتغال مع جيماريش عام 2012.


والتجربة المبهرة فى مشوار فيتوريا كانت مع العملاق البرتغالى بنفيكا فى الفترة بين 2015 إلى 2019. فيتوريا نجح مع بنفيكا فى حصد البطولات، وحقق لقب الدورى موسمين متتاليين 2015 / 2016 و2016/ 2017 بجانب لقب الكأس موسم 2016 /2017 وكأس السوبر فى نفس الموسم، ليكمل الثلاثية، كما فاز بلقب كأس الرابطة. نجاح فيتوريا مع بنفيكا دفع النصر السعودى لاستقدامه لقيادة الفريق، فى يناير 2019. وعلى مدار عامين، فاز فيتوريا بلقب الدورى السعودى مع النصر، لكنه لم ينجح فى تحقيق دورى أبطال آسيا.  آخر تجارب فيتوريا كانت مع فريق سبارتاك موسكو الروسي، فى الفترة بين يوليو إلى ديسمبر 2021. وخاض مع سبارتاك 26 مباراة، فاز فى 9 مناسبات وتلقى11 هزيمة وتعادل 6 مرات .

اقرأ ايضا | بطولة أفريقيا لليد | الفراعنة وأسود الأطلسي.. مواجهة عنيفة لاستعراض العضلات