النصب باسم صكوك الأضاحي.. منتحلو الجمعيات الخيرية بدون مقرات أو حسابات بنكية

صكوك الأضحية
صكوك الأضحية

في عيد الأضحى المبارك تتزايد الأعمال الخيرية والصدقات والتبرعات للمحتاجين والفقراء، وتنتشر كالعادة عمليات النصب من منتحلي جهات خيرية لجمع مبالغ الأضاحي والنصب على المواطنين، حيث تظهر العديد من الجمعيات الخيرية وبأسماء مختلفة تناشد المواطنين على سرعة التبرع لشراء صكوك الأضاحي معلنين يومياً على جمع تبرعات مالية وبانتظار المزيد لإستكمال أعداد صكوك العيد وتوزيعها على المحتاجين من مرضى وأرامل وفقراء ومطلقات.

 

وتستغل تلك الجمعيات قنوات "بير السلم" غير المعروفة وقنوات السوشيال ميديا للترويج لنشاطها والنصب على المواطنين، في جمع تبرعات لصكوك الأضاحي حيث تعمل تلك الجمعيات الخيرية دون وجود سند أو إيصال أو حساب بنكي لإثبات التبرع حيث يتم جمع التبرعات عبر مناديب أو إرسالهم لحسابات شخصية أو عبر حسابات أشخاص بفودافون كاش..«بوابة أخبار اليوم» ترصد منتحلي الجميعات الخيرية للنصب باسم صكوك العيد:   

 

نشرت جمعية "العطاء البربا" بأسيوط، إعلان بدأت فيه بكلمات "السلام عليكم ورحمة الله، كل عام وانتم بخير لاقتراب عيد الأضحى المبارك تم فتح باب التسجيل للتبرع بصك الأضحية بأي مبلغ لشراء  الأضحية، أعمل الخير ووصل لحمة للمحتاجين".


تواصلنا مع "ياسر. م" مدير الجمعية عبر الأرقام المرفقة للإعلان وبسؤال عن قيمة التبرع، قال إن قيمة التبرع هذا العام تبدأ بـ 4500 جنيه نظراً لإرتفاع أسعار الأضاحي للخرفان، بينما يصل سعر التبرع لشراء الجدي 3500، موضحاً إن لديهم كشوفات تتضمن أرامل ومطلقات وفقراء سيتم توزيع صك  الأضحية عليهم.

 

وتابع مدير الجمعية، إن التبرع في الوقت الحالي يكون عبر هيئة البريد المصري، حيث يتم تحويل المبلغ باسم «ياسر. م» بصفته مدير الجمعية والمسؤول عن شراء الأضاحي وتوزيعها، وذلك بسبب إغلاق الحساب الخاص بالجمعية لطول الإجراءات التي يتبعها في تحصل أموال التبرع. 


قائلاً: " التبرع كدة أسهل، بدل ماندخل في قصص المبلغ راح فين وبتعمل به أي ولازم محضر رسمي لسحب المبلغ من البنك ورقابة، واحنا بنعمل خير".

 

موضحاً إن البنوك مشددة على حسابات الجمعيات وميزانيتها بشكل عام والتبرعات التي تجمعها، مما يدفعهم لأخذ التبرعات بطرق ودية من المواطنين، مؤكداً إن الجمعية مشهرة برقم 592 ويعمل بها العديد من شيوخ القرية الذين يعرفون الدين.

 

أما جمعية "الرحمن" للأعمال الخيرية بالقليوبية، ادعت إن فاعل خير قام بالتبرع بمبلغ 10 ألف جنيه لصك  الأضحية وباقي 10 ألف جنيه آخرين للوصل إلى 10 صكوك من الأضاحي، مناشدين المواطنين بسرعة التبرع والتواصل مع «شعبان. م» مدير الجمعية عبر الأرقام  للمشاركة في عمل الخير.

 

بعد التواصل مع الرقم، وإبداء الرغبة في التبرع بعد مشاهدة الإعلان قال «شعبان. م» إنه لا يحدد مبلغ للتبرع، فيمكن التبرع لصك  الأضحية بداية من ألف جنيه أو أكثر، موضحاً إن الجمعية ليس لها مقر محدد، وإنما مقرها هو منزله الخاص بمنطقة القناطر الخيرية.

 

وتابع، شعبان إنه يمكن إرسال مندوب للمنازل لاستلام قيمة التبرع أو مقابلته بمنطقة رمسيس بالقاهرة وتحصيل قيمة التبرع، لعدم وجود حساب خاص بالجمعية يمكن التبرع من خلاله.

 

وأوضح شعبان، إن الجمعية تقوم بشراء الأضاحي من جميعات أخرى ثم تؤجر جزارين للذبح، وتقوم بالتوزيع على الأهالي بمعرفتهم الخاصة، مؤكداً إنه لا يمكننا معرفة الأشخاص متلقي التبرع لسرية المعلومات، والاقتصار فقط على إرسال الصور  الأضحية بعد الذبح.

 

عبر قناة غير معروفة ظهر إعلان مكتب كفالة الطفل اليتيم بمحافظة الدقهلية يستعطف الجمهور للتبرع لبرنامج صك  الأضحية، عن طريق أرقام فودافون كاش ارفقتها مع الإعلان أو المحفظة الإلكترونية للوصول للمستحقين من المحتاجين والفقراء.


وبالتواصل معهم للسؤال عن قيمة التبرع للصك، قال لنا أحد الموظفين، إن بداية التبرع يبدأ بـ 3500 جنيه، وإنهم أستكملوا صكوك  الأضحية الثانية وفي انتظار المزيد من التبرعات للوصول إلى 7 أضاحي.

 

وبسؤاله عما إذا كان للجمعية حساب خاص بها، قال إن الاسم الفعلي للجمعية «الجمعية الشرعية» ولكن حتى يسهل على المواطنين التبرع بصكوك الأضحية دون إجراءات مشددة من قبل البنوك أو انتظار الأختام الرسمية لتحصيل المبلغ، قرر تفعيل التبرع عبر فودافون كاش والمحفظة الإلكترونية، مضيفاً إن الجمعية تذبح الأضاحي بعد صلاة العيد وتفرقها على المحتاجين بمعرفتها. 


وبمحاولة معرفة العنوان الفعلي للجمعية، قال إن الجمعية بقرية صغيرة بالمحافظة، ولكن مازال مقر الجمعية تحت الإنشاء، وأنها تدار من خلال منزل مدير الجمعية.

 

اقرأ أيضا : اليوم آخرها.. «أيام التشريق» سبب تسميتها والأعمال المستحبة فيها