زيارات من الأجانب والمصريين.. نشاط متاحف مصر في عيد الأضحى | صور

نشاط متاحف مصر في عيد الأضحى 2022
نشاط متاحف مصر في عيد الأضحى 2022

شهدت متاحف مصر أنشطة مختلفة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك 2022 حيث توافد المصريين والأجانب على مختلف المتاحف المصرية في المحافظات السياحية.


حيث استقبل المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط عددًا كبيرًا من الزائرين خلال أيام عيد الأضحى المبارك.


وقامت إدارة المتحف بالترحيب بالضيوف والزائرين وتقديم الحلوى والشيكولاتة كهدية تذكارية لهم، وأشاد الزائرين بهذا السلوك الطيب معربين عن سعادتهم بهذا الاستقبال.

نشاط متاحف مصر في عيد الأضحى 2022

وأوضح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف بأنه تم بدء تشغيل ماكينة تصوير بالواقع المعزز بمقر المتحف فى أول أيام العيد حيث يمكن للزوار استخدام هذه الماكينة لالتقاط الصور التذكارية مع القطع الأثرية غير المسموح بالتصوير معها، وذلك دون الأضرار بالقطع الأثرية نفسها.

زيارات لمتحف شرم الشيخ 


زار الأجانب والمصريين المتحف شرم الشيخ وسط ارتفاع في نسب إشغالات شرم خلال أجازة العيد.

ويعد متحف شرم الشيخ أول مُتْحَف للآثار المِصريّة بمحافظة جنوب سيناء، ويحتوي على حوالي 5200 قطعة أثرية تؤرخ للفترة الممتدة من بداية العصور التاريخية حتى العصر الحديث، بالإضافة إلى التراث الثقافي لأهل سيناء وقبائلها. ويهدف المتحف إلى تسليط الضوء على الدور الذي لعبته الحضارة المصرية على مر العصور وعلاقة المصريين بالبيئة المحيطة بهم، ويبرز مظاهر الاندماج الحضاري بين الحضارة المِصرية وغيرها من الحضارات الأخرى التي تعاقبت على أرضها.

 

..نشاط متاحف مصر في عيد الأضحى 2022

 

معرض أثري مؤقتًا بعنوان «زيارة الحبيب»

افتتح متحف المركبات الملكية، معرضًا أثريًا مؤقتا تحت عنوان "زيارة الحبيب"، في إطار احتفالات المتاحف بعيد الأضحى المبارك.

وقال أحمد الصباغ مدير عام المتحف، إن المعرض يضم العربة الدوق وهي عبارة عن عربة مفتوحة بكبوت متحرك مدهون باللون الأسود وبها مقعدين أحدهما داخلي والآخر خلفي ولا يحتوي على كرسي أمامي لسائق العربة وبدلاً منه صندوق خشبي لحفظ أدوات التنظيف الخاصة بالعربة. وقد استخدمت هذه العربة في احتفالية المحمل الخاصة بنقل كسوة الكعبة من مصر إلى الأراضي الحجازية حيث كانت مصر تنال شرف صناعة الكسوة بداية من العصر العباسي وحتى سنة ١٩٦٢م. 

زيارة الحبيب

 

كما يتضمن المعرض كسوة الكعبة وهي مصنوعة من الحرير الخالص المصبوغ باللون الأسود والمحلى بأسلاك من الذهب والفضة وعليه نقش لآيات من القرآن الكريم بطريقه «الجاكارد» وهو نقش بارز لآيات قرآنية، وعلى الجانب الآخر منها منقوش عبارة أمر بتجديد هذا الستارة الشريفة صاحب جلالة ملك مصر فاروق الأول بن فؤاد الأول بن إسماعيل باشا الحاج بن إبراهيم باشا. 

رحلة تعريفية لطلاب مدرسة إسبانية
استقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط مجموعة من أطفال وأولياء أومورهم ومعلمين وصحفيين من مدرسة " نوسترا سنيورا ديل كارمن" بإشبيلية بدولة أسبانيا من المشاركين في المبادرة الثقافية التي أطلقتها هذه المدرسة تحت عنوان "التجول بالمتاحف المختلفة بالعالم" بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على إكتشاف مقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون وذلك بدعوة من وزارة السياحة والآثار.

رحلة تعريفية لطلاب مدرسة إسبانية

 

وقد كان في استقبالهم الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، وعمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وممثلي السفارة الإسبانية بالقاهرة، وعددًا من الأطفال المصريين الذين شاركوا في تصميم بردية تذكارية ترحيباً بالأطفال الإسبان معربين عن سعادتهم بقدومهم لبلادهم الحبيبة مصر متمنين دوام الصداقة.

اقرأ أيضا :- افتتاح قصر محمد علي الأقرب.. أجندة وزارة السياحة بعد عيد الأضحى