ما هو «قانون المواطنة» الذي وقّعه بوتين وأغضب أوكرانيا؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الاثنين 11 يوليو، مرسومًا، عُرف باسم "مرسوم المواطنة"، يُسهل بموجبه الحصول على الجنسية الروسية للسكان المقيمين بشكل دائم في جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك بالإضافة لأوكرانيا.

هذا المرسوم أحدث صدى واسعًا لدى كييف، التي رفضت قرار الرئيس الروسي، واعتبرته "تعديًا على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

اقرأ أيضًا: البيت الأبيض: لدينا معلومات استخبارية تفيد بأنّ طهران ستزوّد موسكو بمئات الطائرات المسيّرة

وأدانت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء 12 يوليو، قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تسريع حصول الأوكرانيين على الجنسية الروسية.

غضب أوكراني

وقالت الخارجية الأوكرانية، في بيان: إن "وزارة الخارجية تدين بشدة مرسوم رئيس روسيا الاتحادية"، مضيفة أن "القرار المذكور يشكل تعدياً آخر على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ويتعارض مع قواعد ومبادئ القانون الدولي".

ودعت كييف شركاءها لفرض عقوبات جديدة على روسيا وتكثيف إمدادها بالأسلحة الثقيلة لمعاقبة موسكو على إصدار مرسوم يبسط إجراءات منح الجنسية الروسية للمواطنين الأوكرانيين.

ودعت أوكرانيا أمس الاثنين، شركاءها لفرض عقوبات جديدة على روسيا وتكثيف إمدادها بالأسلحة الثقيلة، لـ"معاقبة" موسكو على إصدار مرسوم يبسط إجراءات منح الجنسية الروسية للمواطنين الأوكرانيين، نقلًا عن وكالة "رويترز" الألمانية.

ووصفت الخارجية الأوكرانية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت، أن "الخطوة التي اتخذتها موسكو بأنها اعتداء على السيادة الأوكرانية وقالت إنها تتعارض مع مبادئ القانون الدولي.

ودعت أوكرانيا لإمدادها بالأسلحة لعقاب روسيا على "مرسوم المواطنة".

ويبقى السؤال الآن ما هو قانون المواطنة الروسي، الذي وقعه بوتين يوم أمس؟

قانون الجنسية الروسي

في عام 2002، حلّ قانون الجنسية الجديد في روسيا، بدعم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، محل قانون عام 1991.
ويمكن الحصول على الجنسية الروسية بالمتطلبات الآتية: بالولادة، وبالتجنس، ومن خلال استعادة الجنسية، وبإتباع جنسية الوالدين.

ويُمنح التجنس عادًة لمن يكون مقيمًا في روسيا لمدة لا تقل عن خمس سنوات، ويعد بسلوك قانوني، ولديه مصدر دخل قانوني، ويتكلم الروسية.

والسؤال.. هل يمكن التنازل عن بعض أو حتى جميع المتطلبات المذكورة أعلاه بأمر تنفيذي من الرئيس الروسي؟

يمكن التنازل عن بعض أو حتى جميع المتطلبات المذكورة أعلاه بأمر تنفيذي من الرئيس الروسي، كما حدث في 3 يناير 2013، عندما وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أمر تنفيذي يمنح الجنسية الروسية للممثل جيرارد ديبارديو المولود في فرنسا، مستشهدًا بالسلطة الممنوحة بموجب المادة 89 (أ) من دستور الاتحاد الروسي.

وتُمنح استعادة الجنسية بموجب نفس قواعد التجنس؛ والاستثناء الوحيد هو شرط مدة الإقامة (ثلاث سنوات في هذه الحالة)
 وعلى الرغم من عدم امتثالها للقانون، إلا أن الوكالات التنفيذية (مثل دائرة الهجرة الفيدرالية والدوائر الدبلوماسية والقنصلية الروسية في الخارج) عادة لا تمنح الجنسية الروسية للمواطنين الروس السابقين إذا لم يستوفوا متطلبات استعادة الجنسية، حتى لو استوفوا متطلبات التجنيس الميسر.

وأتاح حكم خاص في القانون للمواطنين السابقين في الاتحاد السوفيتي التقدم بطلب للحصول على الجنسية الروسية قبل عام 2009، وكانت المتطلبات الوحيدة هي الحصول على تصريح إقامة مؤقتة أو تصريح إقامة دائمة، أو التسجيل كمقيم دائم في روسيا اعتباراً من 1 يوليو 2002 وتلبية متطلبات التجنس الخاصة بـ p. 2 وص. 4.

وعادةً ما تتبع جنسية الأطفال (الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا) جنسية والديهم، وإذا حصل أحد الوالدين أو كلاهما على الجنسية الروسية، يصبح أطفالهم مواطنين روس أيضًا، وإذا فقد أحد الوالدين أو كلاهما الجنسية الروسية، يفقدها أطفالهم أيضًا، ويمكن للطفل الحصول على الجنسية الروسية أو التخلي عنها بطلب من والديه، ولكن يجب أن يكون أحد الوالدين على الأقل مواطناً روسياً في هذه الحالة.