الجمعية الفلكية بجدة تكشف موعد مثول أقرب بدر عملاق في 2022

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، عن موعد مثول أقرب بدر عملاق في 2022، من بين أهم الظواهر الفلكية التي تحدث خلال العام 2022، ما ستشهده سماء الوطن العربي غداً الأربعاء المقبل 13 يوليو، باكتمال قمر شهر ذي الحجة والذي سيمثل ثالث بدر عملاق ليكون الأقرب هذا العام ويمكن مشاهدته طوال الليل.

اقرأ أيضا| أهم الظواهر والأحداث الفلكية في يوليو 2022.. أبرزها زخة شهب دلتا الدلويات

وتزامنا مع وقوع الظاهرة الفلكية، نوضح في السطور التالية بعض المعلومات عنها، بحسب ما أوضحته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وهي:  القمر سيصل عند 09:05 صباحا بتوقيت «جرينتش» إلى أقرب نقطة له من الأرض لعام 2022 وسيكون على مسافة 357,263 كيلومترا .

بعد وقت وجيز، يشرق البدر العملاق من الأفق الجنوب الشرقي مع غروب الشمس، وسيلاحظ أن حجم القمر الظاهري كبيرا أثناء شروقه عندما يكون بالقرب من الأفق، وهذا مجرد وهم بصري.  

القمر سيصل لحظة الاكتمال عند الساعة 06:37 مساءً بتوقيت جرينتش ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر، وسيتبع ذلك وصول البدر العملاق إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل مائل نحو الجنوب وسيغرب بالافق الجنوب الغربي مع شروق شمس الخميس ، وتسمية البدر العملاق تطلق على القمر البدر المكتمل.

أما عن التسمية العلمية هي (بدر الحضيض) بمعنى وصول القمر الى أقرب نقطة من الأرض عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362,146 كيلومتر ، حيث أن البدر العملاق لن يكون له تأثير على الكرة الأرضية باستثناء ظاهرتي المد والجزر وهو أمر طبيعي.

 في كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس وهذا يسبب مد وجزر واسع المدى، وبسبب ضعف تأثير البدر العملاق، لن يؤثر على توازن طاقة كوكب الأرض الداخلية لأن المد والجزر يحدث يوميا لذلك لا يتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي.

ويعد هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس ، حيث أنة خلال الليالي المقبلة، سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.