بلومبرج: "جيلي" تنثر أقماراً لنشر السيارات ذاتية القيادة في الصين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

قالت وكالة بلومبرج أنه بتكاليف أعلى من صاحبة السبق الأميركية تسعى الشركة الصينية لموطئ قدم لها في الفضاء، حيث تفوق طموحات الملياردير الصيني لي شوفو العالمية اهتمامات أقرانه الصينيين الذين ركزوا على سوق الصين المحلية الضخمة .

فيما جمعت شركته "جيجيانج جيلي" (Zhejiang Geely) مجموعة علامات تجارية لسيارات أجنبية مثل "فولفو" و"لوتس" (Lotus) و"لندن تاكسي" (London Taxi). يملك لي، 59 عاماً، زهاء 10% من "مرسيدس بنز" كما وافقت "جيلي" في مايو على شراء 34% من تابعة "رينو" الكورية.

 وبحسب وكالة بلومبرج فأن  لي يتطلع  حالياً لدخول الفضاء الخارجي، إذ تتحرك "جيلي" لأبعد من مرحلة السيارات عبر تعزيز وجودها على مدار منخفض حول الأرض بعدما نشرت شركة "سبيس إكس"، التي يملكها إيلون ماسك، رئيس "تسلا" التنفيذي، شبكة من 2,500 قمر صناعي للاتصالات بإمكانها توفير الاتصال مع شبكة الإنترنت. حمل صاروخ صيني 9 أقمار صناعية من صنع "جيلي" إلى الفضاء مطلع يونيو، حيث تأمل الشركة بأن تشكل هذه الأقمار عماد شبكة مصممة للاتصال يوماً ما بمركبات "جيلي" ذاتية القيادة.

قال توني وانج، رئيس شركة "جي سبيس" (Geespace) التنفيذي، وهي شركة لي للأقمار الصناعية: "نود تقديم خدمة في مجال المعلومات والاتصالات، ليس فقط تغطية الأرض، ولكن أيضاً على ارتفاع ألف كيلومتر" فوق سطح الأرض.

كان إطلاق الصواريخ لمدار مجموعة "جي سبيس" مجرد جزء من شهر مزدحم بالنسبة للي وطموحه بأن يكون رائداً في المركبات ذاتية القيادة. كشف مشروع "جيلي" المشترك مع شركة الإنترنت الصينية العملاقة "بايدو" (Baidu)، المسمى "Jidu"، عن أول سيارة ذكاء اصطناعي "Robo-01" في 8 يونيو، وأعلن عن خطط لبيع طراز منها هذا الخريف. انضم صندوق رأس المال الاستثماري المدعوم من "جيلي" "جي إل واي كابيتال مانجمنت" (GLY Capital Management) في 6 يونيو إلى جولة تمويل استثمرت 108 ملايين دولار في شركة "فييار إيمجينغ" (Vayyar Imaging) الإسرائيلية الناشئة لتقنيات المركبات ذاتية القيادة. كما وافقت إحدى الشركات التي يديرها لي على شراء 79% من شركة "ميزو تكنولوجي" (Meizu Technology) لصناعة الهواتف الذكية من شركة "علي بابا"، ما يجعل "جيلي" في وضع أفضل لأن السيارات أصبحت أشبه بهواتف ذكية ذات عجلات.

إقرأ أيضا|كيف يبدو سائقو سيارات الأجرة في السعودية اعتبارا من الغد؟