شمال سيناء تودع انقطاع التيار.. رفع قدرات محطة كهرباء العريش أكثر من 4 اضعاف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن المهندس محمد أبو سنه رئيس شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء عن وصول توربينات الوحدتين الغازيتين المنقولين من محطة دمياط لتوليد الكهرباء عبر ميناء دمياط إلى ميناء العريش ضمن مشروع تطوير محطة العريش لتوليد الكهرباء من خلال تدشين وحدات إنتاج كهرباء غازية وتحويلها إلى مركبة فيما بعد وذلك اضافة إلى وحدتى محطة كهرباء العريش الحالية لاستدامة التيار لمواطني شمال سيناء وذلك فى إطار دعم البنية التحتية وتوفير عوامل جذب الاستثمار فى سيناء.

واضاف رئيس الشركة في تصريح خاص لـ"بوابة اخبار اليوم “ انه بعد الانتهاء من هذا المشروع سيودع اهالي شمال سيناء تذبذب او انقطاع التيار الكهربائي بشكل نهائي وذلك بعد رفع قدرة المحطة من 66 ميجاوات إلى 320 ميجا وات بقيمة إجمالية تبلغ 378 مليون و 579 ألف جنيه.

ربط المحطة

واشار ابو سنه الى أن ميناء العريش استقبل امس توربينات الوحدتين بجانب محول واحد خاص باحد الوحدتين وتم فجر اليوم الإثنين ثالث ايام العيد استقبال المحول المتبقي والخاص بالوحدة الثانية.

مضيفا انه سيتم البدء بشكل فورى فى نقل الوحدتين لموقع المحطة وذلك بعد تجهيز الأرض المخصصة لتركيب الوحدات الجديدة وسيتم تشغيل الوحدتين بعد انتهاء أعمال النقل مباشرة لافتا إلى انه من المتوقع الانتهاء من ربط المحطة بالشبكة الموحدة بداية العام المقبل .

أول محطة

وأوضح رئيس الشركة ان محطة العريش البخارية هي أول محطة كهرباء في شمال سيناء، وهي المحطة الوحيدة التي تغذي شمال سيناء ومربوطة على الشبكة الموحدة لخدمات الكهرباء.

وأشار أبو سنه إلى أن المحطة الحالية مكونة من وحدتَين قدرة كل واحدة 33 ميجاوات، بإجمالي قدرات 66 ميجاوات.

القضاء على انقطاع التيار

وأضاف أن المشكلة التي تقابل شمال سيناء هي عند حدوث خلل في الشبكة الكهربائية، والذي يكون ناتجًا عن عطل في أحد الأبراج، ويتم فصل التيار عن شمال سيناء؛ خصوصاً مدينة العريش، تكون مدة الفصل لا تقل عن 6 ساعات كحد أدنى وذلك لأنها هي المصدر الوحيد للتغذية وهذا يعوق أعمال الصيانة الدورية ايضا وكل هذا يؤثر على استقرار التيار في شمال سيناء مؤكدا أنه سيتم القضاء على هذه المشكلة بعد الانتهاء من تطوير المحطة.

استقبال المعدات

ويذكر ان ميناء العريش استقبل امس على متن سفينة حاملة للحمولات الثقيلة، قادمة من ميناء دمياط ومحملة بمعدات ومهمات محطة كهرباء العريش البخارية في إطار تجديد ودعم وتعزيز قدرة المحطة لتعمل بطاقة 320 ميجاوات بدلا من 70 ميجاوات وذلك لخدمة المدينة ضمن أعمال التنمية التي تشهدها محافظة شمال سيناء.

إقرأ أيضا|«مرصد الكهرباء»: 22 ألفا و300 ميجاوات اقصي حمل متوقع الأحد 10 يوليو