الحكومة السريلانكية تعلن استقالتها بمجرد التوصل لاتفاق يضم جميع الأطراف

علم سريلانكا
علم سريلانكا

أعلنت الحكومة السريلانكية، اليوم الإثنين 11 يوليو، أنها ستستقيل بمجرد التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة تضم جميع الأطراف.

وقال مكتب رئيس وزراء سريلانكا، إن الرئيس جوتابايا راجاباكسه، أبلغ رئيس الوزراء، رانيل فيكريمسينجي، بأنه سيستقيل كما أعلن في السابق، بحسب ما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية.

اقرأ أيضًا: روسيا: القوات الجوية تحيد حوالي 250 مسلحًا في خاركوف

وفي وقت سابق، أكد رئيس البرلمان السريلانكي، أن راجاباكسه سيستقيل يوم الأربعاء، بعد أن اقتحم آلاف المحتجين المقر الرسمي للرئيس.

وبقي متظاهرون في المقر الرسمي للرئيس راجابكسا ومنزل رئيس الوزراء، وقالوا إنهم سيبقون هناك لحين تنحي الزعيمين رسميا.

ومن جهته، نشر الجيش جنوده في أنحاء المدينة، ودعا رئيس أركان الدفاع، شافيندرا سيلفا، إلى دعم الجمهور للحفاظ على النظام العام.

وفي وقت سابق، أعلنت الشرطة في سريلانكا، اليوم الاثنين ، أن ملايين الروبيات النقدية التي خلفها الرئيس السريلانكي الهارب جوتابايا راجاباكسا ستُحال إلى المحكمة.

وكان المتظاهرون قد اكتشفوا 17.85 مليون روبية من الأوراق النقدية الجديدة في القصر الرئاسي الذي احتلوه منذ يوم السبت وسلموها إلى الشرطة.

وقال متحدث باسم الشرطة: "استولت الشرطة على الأموال وستعرض على المحكمة اليوم"، وبحسب مصادر رسمية، تم العثور أيضا على حقيبة مليئة بالوثائق في نفس المنزل، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

وكان الرئيس راجاباكسا، قد استقر في هذا المبنى بعد أن طرده المتظاهرون من مسكنه الخاص في 31 مارس الذي حاولوا اقتحامه.

وقال إن الزعيم راجاباكسا، البالغ من العمر 73 عاما فر السبت عبر باب خلفي ونقل على متن سفينة عسكرية إلى قاعدة في شمال شرق الجزيرة، ولم يتضح مكان وجوده على وجه الدقة، لكن رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينج قال إن الرئيس أبلغه رسميا بنيته التنحي، وفقًا لمصادر رسمية لوكالة "فرانس برس"

وسيصبح رئيس الحكومة البالغ من العمر 73 عامًا تلقائيًا رئيسًا مؤقتًا إذا استقال راجاباكسا، لكنه أعلن عن نيته التنحي في حالة عدم وجود توافق في الآراء لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وكان راجاباكسا قد أكد بالفعل لرئيس البرلمان ماهيندا أبيواردانا أنه سيتنحى يوم الأربعاء للسماح بـ"انتقال سلمي".

ويخيم المحتجون خارج الأمانة الرئاسية منذ أكثر من 3 أشهر للمطالبة باستقالة الرئيس بسبب الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي تمر بها البلاد.

 ويأتي ذلك على إثر اتهام راجاباكسا بسوء إدارة الاقتصاد، ما أدى إلى عدم قدرة البلاد، بسبب نقص العملة الأجنبية، على تمويل أهم الواردات للسكان البالغ عددهم 22 مليون نسمة.

وواصل آلاف الأشخاص، اليوم، احتلال المباني الرسمية التي تم الاستيلاء عليها خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 كما يطالب المتظاهرون باستقالة السيد ويكرمسينج النائب المعارض المعين رئيسا للوزراء في مايو من أجل إخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية والسياسية.

وتخلفت كولومبو، عاصمة البلاد الاقتصادية، عن سداد ديونها الخارجية البالغة 51 مليار دولار في أبريل، وتجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ محتملة.

واستنفدت سريلانكا احتياطياتها من البنزين تقريبا، كما أمرت الحكومة بإغلاق المكاتب والمدارس غير الأساسية لتقليل السفر وتوفير الوقود.