عاجل

وزيرة الخارجية البريطانية تعلن الترشح لمنصب رئيس الوزراء

 وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس
 وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس

أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس تعلن ترشحها لمنصب زعيم حزب المحافظين ورئيس الوزراء في بريطانيا، بحسب ما أشارت سكاي نيوز في خبر عاجل منذ قليل.

تجدر الإشارة الى أن المنافسة على خلافة بوريس جونسون في منصب رئيس وزراء بريطانيا، تشهد صراع بين 10 شخصيات بينهم 4 سيدات.

أبرز المتقدمين للجلوس في داونينج ستريت سويلا برافرمان المدعية العامة البريطانية، ناظم الزهاوي وزير المالية الحالي، ساجد جاويد وزير الصحة المستقيل من حكومة جونسون.

أقرا أيضا 9 مرشحين يتنافسوا على خلافة بوريس جونسون | فيديو جراف

سيواجه خليفة جونسون العديد من التحديات الاقتصادية كبيرة، من بينها بلوغ التضخم في أعلى مستوياته منذ 40 عامًا، وأزمة غلاء المعيشة ومخاطر الانكماش، في وقت تعلو فيه أصوات المحافظين لخفض الضرائب.

وكان قد أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، صباح الخميس 7 يوليو، بشكل رسمي استقالته من منصبه.

وقال جونسون إن عملية اختيار رئيس الوزراء الجديد يجب أن تبدأ الآن والجدول الزمني سيعلن الأسبوع المقبل.

وأضاف جونسون قائلا "لقد اتفقت مع السير جراهام برادي، رئيس نواب مجلس النواب، على أن عملية اختيار  القائد الجديد يجب أن تبدأ الآن وسيتم الإعلان عن الجدول الزمني الأسبوع المقبل، وقد قمت اليوم بتعيين مجلس وزراء للعمل ".

وكانت قد أفادت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الخميس، بأن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد يستقيل من منصبه.

وأفادت قناة "آي تي في" البريطانية بأن رئيس الوزراء بوريس جونسون تنحى من منصبه، فيما أعلنت قناة "بي بي سي" أن جونسون سيعلن عن الاستقالة في الساعات المقبلة.

وكانت الحكومة البريطانية تحت قيادة جونسون محورا لسلسلة من القضايا الخلافية في الشهور الأخيرة، بينها تحقيق للشرطة في ممارسات بمقر رئيس الوزراء خلال فترة الإغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا.

ونجا جونسون مؤخرا من تصويت بحجب الثقة داخل حزبه، وهو ما يعني أنه آمن من مواجهة إجراء مماثل حتى شهر يونيو من العام القادم، وفقا للوائح الحزب.