واشنطن تحث سريلانكا على معالجة استياء الشعب

طابور طويل من التوك توك أمام محطة وقود فى كولومبو
طابور طويل من التوك توك أمام محطة وقود فى كولومبو

عواصم- وكالات الأنباء:

حثت الولايات المتحدة اليوم قادة سريلانكا المستقبليين على «العمل سريعًا» لاستعادة الاستقرار الاقتصادى وتهدئة السخط الشعبي، بعد إعلان الرئيس جوتابايا راجاباكسا استعداده للتنحى إثر فراره من قصره الذى اقتحمه عدد كبير من المحتجين.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية من بانكوك التى يزورها الوزير أنتونى بلينكن، إن الحكومة السريلانكية الجديدة يجب أن «تعمل سريعًا من أجل تحديد وتنفيذ الحلول التى من شأنها (توفير) استقرار اقتصادى طويل الأمد وتهدئة استياء شعب سريلانكا حيال تدهور الأوضاع الاقتصادية،

خصوصًا نقص الكهرباء والغذاء والوقود».وحذرت الولايات المتحدة من الهجمات على المتظاهرين والصحفيين، منتقدة فى الوقت نفسه أعمال العنف أمس الأول عندما اقتحمت حشود مقر إقامة راجاباكسا. فى غضون ذلك، عاد الهدوء إلى شوارع كولومبو، العاصمة التجارية لسريلانكا، أمس، وأبدى المحتجون سعادتهم بموافقة الرئيس جوتابايا راجاباكسا على الاستقالة بعد اقتحام منزله وسط غضب من انهيار اقتصاد البلاد.

وقال صندوق النقد الدولي، الذى يجرى محادثات مع الحكومة السريلانكية بشأن خطة إنقاذ محتملة بقيمة ثلاثة مليارات دولار، إنه يراقب الوضع عن كثب.

وأضاف أنه يشعر بقلق عميق إزاء تأثير الأزمة الاقتصادية على الناس.فى الوقت نفسه، قالت وسائل إعلام محلية إن «الشرطة تقول إن ثلاثة مشتبه بهم اعتقلوا لصلتهم بالحريق المتعمد الذى استهدف المقر الخاص لرئيس الوزراء رانيل ويكرمسينجه فى العاصمة».