وسط مخاوف من حدوث ركود اقتصادي

تراجع الأسعار العالمية للنفط.. والبرميل يسجل 111.63 دولار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تراجعت أسعار النفط العالمية بنسبة 1.32% لتستقر عند 111.63 دولار للبرميل على خلفية تزايد حالة القلق إزاء الطلب على النفط وسط مخاوف من حدوث ركود اقتصادي، ومع تراجع المخاوف بشأن معدلات الإنتاج قرب نهاية الأسبوع، وهو ما حدث نتيجة ورود أنباء عن أن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ستزيد الإنتاج في أغسطس، وأن الولايات المتحدة ودول الخليج يناقشان زيادة الأخير لإنتاج النفط.

وفي يومي الإثنين والثلاثاء، ارتفع النفط بنسبة 4.25%، حيث تعهد قادة مجموعة الدول الصناعية السبع بوضع حد لسعر النفط الروسي، الى جانب ما صرحت به المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة (اللذان كانا يُنظر إليهما على أنهما العضوين الوحيدين اللذين يمكنهما تعويض غياب النفط الروسي) بأن حقول النفط لديهما يعملان بكامل طاقتهم تقريبًا.

وجاءت المكاسب في بداية الأسبوع مدعومة أيضًا بالأنباء التي تفيد بأن الحكومة الصينية قد خفضت أوقات الحجر الصحي للمسافرين الوافدين بمقدار النصف، الأمر الذي يمثل أكبر تحول في سياستها، ويشير إلى احتمالية عودة الطلب الصيني.

وخلال باقي أيام الأسبوع، تعرضت أسعار النفط لضغوط بسبب مخاوف الركود التي من شأنها دفع معدلات الطلب إلى التراجع، وبسبب تراجع المخاوف المتعلقة بالإنتاج، حيث أعلنت أوبك أنها ستزيد انتاج النفط في يوليو وأغسطس بمقدار 648 ألف برميل يوميًا بعد أن كانت الدول المنتجة تضخ بموجب الخطة السابقة 432 ألف برميل يوميًا.

علاوة على ذلك، تراجعت أسعار النفط، حيث صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الخميس بأنه سيناقش زيادة إنتاج النفط مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عندما يقوم بزيارة مجلس التعاون الخليجي في 16 يوليو.