فتح مراكز الاقتراع لانتخابات مجلس الشيوخ في اليابان بعد يومين على اغتيال آبي

مجلس الشيوخ في اليابان
مجلس الشيوخ في اليابان

 

 

بدأ الناخبون اليابانيون التصويت لتجديد نصف مقاعد مجلس الشيوخ، في انتخابات طغى عليها إلى حد كبير اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي قبل يومين خلال تجمع انتخابي في نارا غرب البلاد.

وندد رئيس الوزراء الياباني الحالي فوميو كيشيدا الذي أظهرت استطلاعات الرأي تقدّم حزبه الديمقراطي الليبرالي، بالهجوم "الهمجي" على آبي، مشددا على أهمية "الدفاع عن الانتخابات الحرة والنزيهة التي تشكل أساس الديمقراطية".

كان التلفزيون الرسمي الياباني قد أعلن وفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، إثر تعرضه لإطلاق النار، صباح الجمعة، حيث تعرض لنزيف حاد في المنطقة اليسرى من الصدر، نتيجة اختراق الرصاصة في رقبته من الجهة اليمنى، خلال هجوم، أثناء إلقائه خطابا في الشارع في مدينة نارا خلال مشاركته في فعالية ضمن حملة انتخابية.

وظهر «آبي» راقدا على الأرض في الشارع فاقدا وعيه ووجهه لأعلى ودماء على قميصه الأبيض. وكان عدد من مواطني بلاده متجمعين حوله، وقام أحدهم بتدليك للقلب، وعقب وقوع الحادث قال مسؤولون في خدمة الإسعاف، إن «قلب شينزو آبي متوقف عن العمل وكذلك الجهاز التنفسي».

وقالت الشرطة إن رئيس الوزراء السابق آبي فقد وعيه على الفور بعد الهجوم، حيث تم نقله على الفور من مكان الحادث وساءت حالته الصحية أكثر وباتت حرجة خلال عملية النقل إلى المستشفى، حيث تعرض لسكتة قلبية ورئوية حادة .

وجاء الحادث تزامنا مع الحملة الانتخابية الجارية قبل انتخابات مجلس الشيوخ، يوم الأحد المقبل.
اقرأ أيضا: اليوم.. انطلاق انتخابات مجلس الشيوخ في اليابان