وسائل إعلام يابانية تنشر تفاصيل جديدة عن قاتل شيزو آبي.. خطط بعناية لجريمته

 شيزو آبي
شيزو آبي

نشرت وسائل إعلام يابانية تفاصيل جديدة عن المتهم بقتل رئيس الوزراء الأسبق شينزو آبي أثناء تجمع انتخابي في اليابان.

وقالت وسائل الإعلام في تقرير لها أن تيتسويا ياماغامي، 41 عامًا، المتهم بإطلاق النار على رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي، عمل في قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية لمدة ثلاث سنوات، وتعلم خلالها كيفية استخدام الأسلحة وشارك في التدريب بالذخيرة الحية.

وأصيب آبي برصاصتين في رقبته وصدره وأعلنت وفاته بعد ساعات من الهجوم على الرغم من الجهود الحثيثة التي بذلت لإنقاذ حياته. 

وقالت الشرطة اليابانية إن المشتبه به استخدم مسدسًا يدوي الصنع في إطلاق النار على آبي وأظهرت صور من مكان الحادث ما يبدو أنه سلاح به أنبوبان معدنيتان ملفوفان بشريط أسود، وأن السلاح كان يشبه البندقية ويبلغ طوله 40 سنتيمترا وعرضه 20 سنتيمترا.

تم تعيين ياماغامي كضابط بقوات الدفاع الذاتى الجوية فى عام 2002، وفقا لمصادر فى وزارة الدفاع. خلال فترة تعليمية مدتها ثلاثة أشهر، تلقى 30 ساعة من المحاضرات حول هياكل وكيفية استخدام البنادق، وكذلك حول تجميع وتفكيك البنادق.

في وقت لاحق، تم توزيع ياماغامي على قسم المدفعية في مدمرة ماتسويوكي، ومقرها في كوري، محافظة هيروشيما غرب اليابان، وأماكن أخرى. انضم إلى التدريب بالذخيرة الحية مرة واحدة في السنة تقريبًا.

بعد الانتهاء من العمل الذي دام ثلاث سنوات، لم يختار ياماغامي البقاء في قوات الدفاع الذاتي أو التسجيل كضابط احتياطي في قوات الدفاع الذاتي. كما أنه لم يتلق دعمًا لإعادة التوظيف، لذلك لا يُعرف ما الذي كان يفعله بعد ثلاث سنوات.

وقال مسؤول كبير في قوات الدفاع الذاتي، ”في قوات الدفاع الذاتي، يتم تدريس خطر الأسلحة بشكل شامل“، مشيرًا إلى أن كيفية تصنيع الأسلحة لا يتم تدريسها، ”أتساءل لماذا أقدم ياماغامي على فعلته؟“.

وأبلغ تيتسويا ياماغامي، الذي اعتقل لإطلاق النار على رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي خلال خطاب في مدينة نارا بغرب اليابان يوم الجمعة، الشرطة  أنه زار آيضا تجمعًا مماثلاً لآبي في مدينة أوكاياما غربي اليابان.

وتشتبه شرطة محافظة نارا في أن ياماغامي، 41 عامًا، أعد وخطط بعناية للهجوم على آبي.

وقتل الزعيم الياباني السابق بالرصاص صباح الجمعة أثناء إلقاء الخطاب في مدينة نارا، عاصمة محافظة نارا، لمرشح من الحزب الحاكم في انتخابات مجلس الشيوخ يوم الأحد.

وذكرت المصادر أن ياماغامي، وهو من سكان المدينة، أبلغ الشرطة أنه زار أيضا أوكاياما يوم الخميس.

ونقل عن المشتبه به قوله إنه علم بزيارة آبي يوم الجمعة إلى مدينة نارا من خلال موقع على شبكة الإنترنت يعرض جدوله الزمني لخطب حملته الانتخابية. يُعتقد أن ياماغامي حصل على معلومات عن خطاب آبي في أوكاياما أيضًا من خلال الموقع.