بمناسبه عيد الأضحى المبارك..

القاهرة للدراسات الاقتصادية تكشف إجمالي الثروة الحيوانية في مصر

عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية
عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية

قال د عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، إن مصر تجاوزت نسبة 60% اكتفاء ذاتيا في إنتاج اللحوم الحمراء، وتستهلك مصر سنويا 10 ملايين طن من اللحوم الحمراء 4% تراجعًا في استهلاك المصريين من اللحوم آخر 5 سنوات.

وتابع مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، انه يبلغ إجمالى الثروة الحيوانية فى مصر حوالي 8 ملايين رأس ماشية؛ من عجول محلية ومُحسنة وأغنام وماعز وجمال ودواب وجاء المشروع القومي لإحياء البتلو، لتقليل الفجوة بين حجم الاستيراد والاستهلاك من اللحوم الحمراء.

خصصت الدولة، 100 مليون جنيه في عام 2017 وتم زيادته علي مراحل خلال السنوات الماضيه ليصبح 6.4 مليار جنيه.في عام 2022.

 

وأشار د. عبدالمنعم السيد، إلى أنه لتحقيق المساهمة الفعالة في تقليل الفجوة الغذائية في أحد أهم مصادر البروتين الحيواني / توفير آلاف من فرص العمل المباشره وغير المباشره في مشروعات انتاج الثروة الحيوانية.

انطلق مشروع المليون رأس ماشية في عدة اماكن في مصر منها منطقة غرب النوبارية بمحافظة البحيرة، وعلى مساحة 350 فدانا، ومجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بمدينة يوسف الصديق بالفيوم على مساحة ٤٨٥ فدانًا ويشتمل على ٣ مزارع تربية وتسمين الماشية بإجمالي طاقة استيعابية ١٨ ألف رأس ومجزر آلي.

ويعمل في مجال تربيه الثروه الحيوانيه في مصر حاليا اكثر من 45 الف عامل و مربي.

وتابع مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، ولمواجهة تحدى الزيادة السكانية التى لا يقابلها زيادة فى عدد رءوس المواشى أو زيادة فى الثروة الحيوانية.

وأكد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أنه اتجهت الدولة للبحث عن بدائل لزيادة معدلات أداء إنتاج الحيوانات وذلك من خلال "المشروع القومى للتحسين الوراثى" الذى يقوم على "محورين أساسيين"

أولاً- السماح باستيراد سلالات لإنتاج الألبان أو اللحوم

ثانيا- إستيراد مواشي ثنائية الغرض لصغار المربين وقد استوردت مصر 71 الف رأس ماشيه خلال العامين الماضيين .