عاجل

وزير التنمية المحلية: الدولة تسعى للنهوض بالتصنيع المحلي لوسائل النقل

جانب من توقيع عقد الاتفاق
جانب من توقيع عقد الاتفاق

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، على جهود الحكومة في النهوض بالتصنيع المحلى في مجال وسائل النقل الحديث بالغاز الطبيعى والكهرباء.

وأوضح الوزير، أن هذا المجال يوليه رئيس الجمهورية اهتماماً كبيراً في إطار استضافة الدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP 27) المقرر انعقادها بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل ، مشيراً إلى أن الدولة تسعى لتوطين صناعة السيارات الكهربائية فى مصر باعتبارها مستقبل صناعة السيارات فى العالم وهناك توجيهات من القيادة السياسية بأن يكون مؤتمر المناخ بداية إعلان مدينة شرم الشيخ مدينة خضراء تتمتع بوسائل النقل الأخضر المستدام صديقة البيئة.


جاء ذلك خلال توقيع عقد اتفاق مشترك بين وزارتي التنمية المحلية والدولة للانتاج الحربي وهيئة النقل العام بالقاهرة لشراء 70 أتوبيس كهربائى محلى الصنع بمواصفات وجودة عالمية ماركة MCV C120 وذلك باستثمارات تقدر بحوالي 323 مليون جنيه وذلك بحضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، والمهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربى واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة.

وأكد وزير التنمية المحلية أن العمل يجري على قدم وساق في إطار الاستعداد الأمثل لمؤتمر المناخ للخروج بصورة تليق باسم مصر ، وسيكون هناك أسطول من الأتوبيسات التي تعمل بالكهرباء والغاز والسيارات الكهربائية التي سيتم تسييرها أثناء وبعد مؤتمر المناخ ، وهذا التعاقد سيكون جزء مما سيتم توفيره خلال شهري سبتمبر وأكتوبر القادمين من أتوبيسيات وسيارات ستعمل في مدينة شرم الشيخ.

وقال شعراوي، إن الوزارة تعمل منذ فترة على تحديث أسطول النقل العام بمحافظتي القاهرة والإسكندرية للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار فى إطار من الشراكة مع وزارة الدولة للانتاج الحربى حيث يبلغ عدد الأتوبيسات التي سيتم تعديلها 2262 أتوبيساً بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 1.2 مليار جنيه بما يحقق الإستفادة المثلى إقتصادياً من ثروات مصر من الغاز الطبيعي وتعظيم القيمة المضافة منها، وترشيد إستهلاك السولار.

وأوضح " شعراوى" أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع الوزارات المعنية والمحافظات في إقامة محطات شحن السيارات بالكهرباء لما لهذا المشروع من عوائد كبيرة على رأسها الحفاظ على البيئة وتقليل تلوث الهواء والصحة العامة للمواطنين .

وأكد وزير التنمية المحلية حرص الدولة على مواكبة التطور العالمى لصناعة الأوتوبيسات التى تعمل ببدائل الوقود والتحول للعمل بالكهرباء، حيث يقدم هذا التعاون مركبات أكثر محافظة على البيئة ومحاربة للتلوث ويتماشى مع المعايير البيئية العالمية خاصة فيما يتعلق بالانبعاثات الضارة الناتجة عن الوقود والتحول نحو الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة .

وأشاد الوزير بالدور الهام لوزارة الانتاج الحربي فى تنفيذ توجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس الوزراء للتوسع في تصنيع المركبات الكهربائية في مصر وتوطين هذه الصناعة المتطورة ونقل كافة الخبرات والتكنولوجيات العالمية المطبقة في هذا الصدد للصناعة المحلية.

 

اقرأ أيضا | «التنمية المحلية: تطوير 650 قرية بتكلفة 12 مليار جنيه»