الوادى الجديد.. وفرحة العيد بمائدة الإفطار وفرش «الطبلية بالممبار»

الوادى الجديد.. فرحة العيد بـ «الطبلية والممبار»
الوادى الجديد.. فرحة العيد بـ «الطبلية والممبار»

عقب انتهاء مراسم صلاة عيد الاضحى المبارك يحرص أهالى محافظة الوادى الجديد خاصة فى واحة الخارجة بفرش الطبالى فى الكثير من الاحياء السكنية القديمة ومنها حى عين الشيخ والمجاهدين والبرى وأحياء أخرى كثيرة وتزين الطبالى بأهم موروث شعبى من الأكلات وهو تناول الممبار.

حيث يبدأ الأهالى فى التجمع عقب انتهاء الصلاة ويقوم اصحاب المنازل فى الشوارع والحارات بعمل فرش للطبالى التى تحتوى الى جانب الممبار اللحوم والارز والفاصوليا او الملوخية.


يقول الشيخ محمد عبد الجواد مدير عام المنطقة الازهرية سابقا بالوادى الجديد إن تلك العادة مستمرة حتى وقتنا هذا وهى عادة جميلة تساهم فى تجميع الناس على مائدة افطار العيد فيحدث نوع من التصافح والتسامح وتبادل التهانى بين ابناء الشارع او الحارة وهو مايؤدى الى فض الشحناء بين اى فرد وآخر وتفضيل التسامح ويجمع الناس على المحبة والاحترام.

ويغرس فى نفوس الاطفال الصغيرة الكثير من المعانى الطيبة التى يحتاج اليها المجتمع المصرى من تآلف ومحبة واحترام الكبير وتوقيره وتعزيزه وتعريف الاطفال بالعيد وتحقيق الفرحة التى شرع الله من اجلها الاعياد. 


ويقول محمود زمزمى من اهالى مدينة الخارجة: فى اول ايام العيد يحرص الكثير من العائلات الواحاتية على ذبح الاضاحى وتوزيع لحومها على الاصدقاء والاقارب والبسطاء من اهالى كل حى من الاحياء فبرغم ارتفاع ثمن الاضاحى سواء للعجول والابقار والماعز.

إلا أن شريعة الله تنفذ فى ذبح الاضاحى وهى فريضة جميلة شرعها الله عز وجل لحكمة كبيرة وياتى فى مقدمتها تعلم قيمة التضحية والإيثار للنفوس وإسراء التعاون و المحبة وافشاء السلام بين البشر .

اقرأ ايضا | موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2022 في محافظات مصر