السعودية تشهد أكبر موسم حج منذ تفشي جائحة كورونا

السعودية تشهد أكبر موسم حج منذ تفشي جائحة كورونا
السعودية تشهد أكبر موسم حج منذ تفشي جائحة كورونا

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، أن إجمالي أعداد الحجاج لهذا العام بلغ 899,353 حاجًّا وحاجة، منهم 779,919 حاجّاً قدموا من خارج السعودية عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 119,434 حاجّاً من مواطنين ومقيمين، مشيرة إلي أن موسم الحج الحالي هو الأكبر منذ تفشي جائحة كورونا.

وفي الإنفوجراف التالي ننشر أبرز الأرقام في موسم حج 2022 :

وبخصوص طُرق قدوم الحجاج من خارج السعودية فقد وصل 738,680 حاجًّا عن طريق المنافذ الجوية، بينما وصل 35,210 حجاج عن طريق المنافذ البرية، فيما وصل عن طريق المنافذ البحرية 6029 حاجّاً.

حرصت وزارة الحج والعمرة السعودية على الاهتمام ببرنامج "كن عونًا"، للاستفادة من جهود المتطوعين وضمان جودة الخدمات التطوعية للحجاج؛ حيث يأتي ذلك انطلاقا من رؤية وزارة الحج والعمرة في تمكين التطوع وتعزيز أدواره، من خلال تفعيل برنامج "كن عوناً" من جديد بعد توقفه لعامين بسبب جائحة كورونا، وضمن خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام 1443هـ.

أقرا أيضا السعودية: إجمالي عدد الحجاج هذا العام بلغ 900 ألف حاج

وحددت الوزارة عدة مسارات تخصصية متنوعة للمتطوعين تلبي وتغطي الاحتياجات لضيوف الرحمن ومنها: الحفاوة والترحيب، والخدمات الصحية والإسعافية، والسقاية والرفادة، والترجمة والإرشاد، وتقديم العون لكبار السن، والحد من الهدر الغذائي وإدارة فائض الطعام، والإسناد والدعم الإداري.