رئيس وزراء اليابان يدين الهجوم على شينزو آبي

 رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيداشينزو آبي
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيداشينزو آبي

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إنه يرغب في استخدام أشد العبارات لإدانة الهجوم على رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي في مدينة "نارا" غربي البلاد، والذي لم يعرف الدافع وراء ارتكابه بعد، مشددا على أن السلطات ستتخذ التدابير المناسبة للتعامل مع هذا الموقف.

اقرأ أيضًا: استمرار تسجيل إصابات ووفيات جراء فيروس كورونا عالميًا
وأضاف كيشيدا، خلال مؤتمر صحفي أذاعته هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الجمعة 8 يوليو، أن الأطباء فعلوا كل ما بوسعهم لإنقاذ حياة آبي.

وأعلن التلفزيون الرسمي الياباني، اليوم، وفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، بعد تعرضه لإطلاق نار مباشر فقد على إثره الوعي، خلال مشاركته في فعالية ضمن حملة انتخابية في منطقة نارا اليابانية.

أعلنت الشرطة اليابانية الجمعة 8 يوليو 2022 عن توقيف تيتسويا ياماجامي، المشتبه به الأساسي في محاولة اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، وقد اعتقل في مكان وقوع الجريمة.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية قد أفادت أن شينزو آبي نُقل إلى المستشفى بعدما أطلق رجل يحمل بندقية النار عليه من الخلف على ما يبدو بينما كان يدلي بكلمة في فعالية انتخابية في مدينة نارا بغرب البلاد.

ويبلغ ياماجامي 41 عاما، وهو عضو سابق في قوة الدفاع الذاتي البحرية، والمعروفة أيضًا بالبحرية اليابانية، وفقا لتقارير محلية.

كما أشارت التقارير إلى أنه قام بصناعة بندقيته بنفسه لتنفيذ عملية الاغتيال. يذكر أن ياماجامي هو من سكان محافظة نارا، حيث كان شينزو آبي يقوم بجولة انتخابية.

وبينما كان أفراد أمن آبي والحاضرون يتدفقون حوله إثر تعرضه لإطلاق نار، حاول ياماجامي الهرب لكن تم التغلب عليه من قبل الشرطة واعتقاله، كما تم العثور على البندقية المستخدمة في الهجوم.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية نقلا عن الشرطة أن المشتبه به أبلغ الشرطة بأنه كان يشعر بالاستياء تجاه آبي وكان ينوي قتله.

أفادت وسائل إعلام يابانية، اليوم الجمعة 8 يوليو، بأن رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، الذي تعرض لمحاولة اغتيال في مدينة نارا خلال خطاب ألقاه في الشارع، لا يظهر أي بوادر للحياة.