6 طرق للتغلب على مشكلة الانتفاخ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحدث الانتفاخ أو الغازات عادة بعد تناول وجبة فاخرة، ويؤدي إلى عدم الراحة في البطن أو قد يسبب أحيانًا تورمًا في البطن أيضًا.

الشعور بالانتفاخ قد يرتبط الإمساك أيضًا، وتحدث هذه الحالة عادةً عند الأشخاص الذين يعيشون أسلوب حياة غير صحي. ومع ذلك، فهذه ليست مشكلة صحية كبيرة ويمكن حلها إذا حافظت على عاداتك الغذائية تحت السيطرة.

وفقا لما ذكره موقع «timesofindia»، هناك 6 طرق يمكنك من خلالها التغلب على مشكلة الانتفاخ.

اقرأ ايضا:أعراض تنذر بخطر الإصابة بورم الدماغ يجب ألا تتجاهلها

تقليل تناول الألياف

الأطعمة الليفية هي شكل من أشكال الكربوهيدرات ، فهي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم واستهلاك السكر. ومع ذلك، فإنها تسبب مشكلة في الهضم ، مما يؤدي إلى زيادة الإمساك، وتزيد الألياف من السوائل في الجسم، ويجب استبدال الأطعمة الليفية بخيارات صحية مثل البروتينات لتجنب الانتفاخ، وتشمل بعض الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الفاصوليا والعدس والبروكلي والبازلاء.

تجنب بعض الأطعمة التى تسبب الحساسية

تجنب تناول تلك المواد الغذائية التي تحتوي على رد فعل تحسسي على جسمك، وتزيد هذه العناصر من إنتاج الغاز في الجهاز الهضمي، ويمكنك تناول هذه الأطعمة بكميات قليلة جدًا لمنع الظروف المعاكسة، ولا توجد مواد غذائية محددة يمكن أن تسبب الحساسية ، ولكن عادة ما تكون الحساسية ناتجة عن الحليب ومنتجات الألبان والفول السوداني والأسماك والمحار والقمح وفول الصويا.

تقليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية

على الرغم من أن الأطعمة الدهنية ضرورية لنمو الجسم بشكل عام لأنها مصدر غني بالبروتينات والكربوهيدرات، يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ حيث يصعب هضمها، ويظل الجسم ممتلئًا بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، بسبب عملية الهضم البطيئة ، يمكن أن تلعب الأطعمة الدهنية دورًا رئيسيًا في الانتفاخ.

تجنب مضغ العلكة

أثناء مضغ العلكة، تبتلع كمية كبيرة من الهواء الذي يتراكم في الجهاز الهضمي، وتحتوي العلكة الخالية من السكر على مواد تحلية مثل إكسيليتول والسوربيتول التي يمكن أن تخمر في أمعائك، مما يؤدي إلى الانتفاخ المفرط.

تجنب المشروبات الغازية

المشروبات الغازية هي في الأساس شكل من أشكال الماء المذاب بثاني أكسيد الكربون بما في ذلك النكهات الاصطناعية الأخرى، ويمكن أن تسبب المشروبات الغازية الانتفاخ لأنها تزيد من تراكم الغازات، ويمكن أن تجرب استبدال المشروبات الغازية بالمياه المسطحة أو الماء المقطر أو عصير الليمون الطازج.

تناول الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مذهلة تساعد على الهضم السريع. يسرع الزنجبيل من حركة الجهاز الهضمي مما يساعد على منع الانتفاخ والتقلصات.