محاولات للتسريب.. وفريق مكافحة الغش الإلكتروني بالمرصاد

بسماعات أذن وساعات يد.. التعليم تكشف أكثر من «٥٠ حالة غش» حتى الآن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب: محمود صالح

مع بداية امتحانات الثانوية العامة، يتابع الكثيرون بترقب وخوف أخبار الامتحانات واللجان وما يحدث بها، بداية من الامتحان ذاته ودرجة صعوبته، وتأثير ذلك على الطلبة وذويهم، إلى جانب محاولات التسريب التي تنتشر فجأة ليلة كل امتحان، ثم محاولات الغش التي تحدث في بعض اللجان، والعقوبات المترتبة عليها، ثم تصرفات الطلبة بعد تأدية امتحاناتهم، والتي فيها ما فيها من  بكائيات يراها الكثيرون غير مبررة، ويصل الأمر فيها إلى محاولات انتحار، وغيرها الكثير من الأمور التي تظهر عقب كل امتحان.. كل هذه التفاصيل وغيرها في التقرير التالي.

الداخلية تضبط 3 متهمين بنشر أسئلة الامتحانات

طالب الثانوية العامة، على قدر حرصه الكبير واجتهاده في مواصلة دروسه وسعيه نحو التفوق، يحمل في قلبه خوفًا في أغلب الأحيان غير مبرر، هذا الخوف بالتبعية ينتقل إلى أسرته، التي بدورها ترى في هذه الفترة صعوبة في كل شيء، يتابعون أخبارها بترقب، وخوف، خائفون على أولادهم، وعلى مستقبلهم، هذا الخوف يصل في أحيان كثيرة إلي هستيريا موسمية، تبدأ مع بداية امتحانات الثانوية العامة.

أكاذيب
عبر قنوات التليجرام وجروبات الواتس آب، ليلة كل امتحان، تنتشر الكثير من الأسئلة التي يتم تداولها على اعتبار أنها أسئلة الامتحان الذي سيأتي للطلبة، منها ما هو صحيح ومنها ما هو شائعات، لكن على الرغم من كونها صحيحة أو شائعة فإن هذا الأمر على كثرته يصيب الأسرة التي لديها طالب في الثانوية العامة بكمية كبيرة من الإحباط والنفور، لذلك تحاول كل الأجهزة المعنية والأمنية وراء يقينهم بفداحة ذلك في صد مثل هذه الأمور ودحضها ومعاقبة كل من تسول له نفسه بلبلة الناس بهذا الشكل.

اقرأ أيضًا | طارق شوقي: امتحان اللغة العربية بلا شكاوي أو تسريب

من محاولات التسريب هذا ما حدث في محافظة القليوبية، عندما أقدم طالب على نشر بعض الأسئلة وإجاباتها التي ادعى أنها أسئلة الامتحانات، بعد قيامه بإدارة مجموعة عبر تطبيق «واتس آب» لنشر هذه التسريبات، وبالفعل بعد تعقبه تم القبض عليه وبحوزته هاتف محمول، وبفحصه تبين وجود آثار ودلائل على ارتكابه الواقعة، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة بعد أن وجد هذه الأسئلة تنشر بشكل أو بآخر على جروبات برنامج التليجرام.

من القليوبية ننتقل إلى محافظة الجيزة، حيث أعلنت الأجهزة الأمنية في المحافظة القبض على شخصين، أحدهما في مدينة ٦ أكتوبر والآخر في مدينة إمبابة، بعد أن أنشأوا صفحة على تطبيق التواصل الاجتماعي فيس بوك نشروا فيها بعض الأوراق التي تحوي أسئلة ادعوا أنها أسئلة امتحان الثانوية العامة، ولم يكونوا فقط وحدهم هم من فعلوا ذلك، شخص آخر في محافظة بنى سويف، كان هو الآخر قد انشأ حسابًا شخصيًا خصيصًا لنشر أسئلة يدعي أنها أسئلة الامتحانات.

غش
فريق مكافحة الغش الإلكتروني، الذي أنشأته وزارة التربية والتعليم بالتزامن مع بداية الامتحانات، رصد أكثر من 50 حالة غش داخل اللجان في كافة المحافظات، والغش هنا كان بطرق مختلفة أبرزها تصوير الامتحان ونشره على الانترنت، منها طالب تم ضبطه في محافظة قنا حاول خلسة تصوير الامتحانات عبر التابلت، الممنوع دخوله اللجان، فكشفه مراقب اللجنة وبمراجعة التابلت وجد فيه صور تحوي أسئلة الامتحانات، وأيضًا في الجيزة، وتحديدًا في أوسيم، حيث تم ضبط طالب بعد أن هكر التابلت الخاص به وحاول الغش من خلاله. وآخر في مدينة ٦ أكتوبر، كان هو الآخر قد هكر التابلت ويحاول الغش من خلال، وفي أسيوط، حيث تم ضبط طالبين في إدارة منفلوط التعليمية، قد هكرا التابلت الخاص بهما ويستقبلان عليه بعد تصوير الامتحان إجابات من الخارج، هذا كله بالرغم من توضح وزير التربية والتعليم  د. طارق شوقى بأن امتحانات الثانوية العامة هذا العام بنظام الـ «بابل شيت» وممنوع اصطحاب التابلت.

الغش عبر سماعة البلوتوث وعن طريق الهاتف المحمول كان حاضرًا، حيث رصد فريق مكافحة الغش محاولات في أكثر من محافظة، منها ما حدث في إدارة الفتح بمحافظة أسيوط عندما تم ضبط طالب حاول أن يغش عبر سماعة بلوتوث كان يخفيها في يديه ويحاول خلسة وضعها على أذنيه كل دقيقة ويغش من خلالها.

أيضا في السويس، وتحديدًا في إدارة شمال السويس التعليمية، تم ضبط طالبة، تخفى تحت حجابها سماعة أذن، تحاول الغش من خلاها، عبر توصيلها إلى هاتف اخفته في ملابسها، وتجري من خلاله مكالمة تقول فيها الأسئلة ويقوم الطرف الآخر على المكالمة بإملاء الإجابات، كما تم ضبط هاتف آخر مغلق حتى لا تثير الشبهات حولها. وطالبة أخرى، في إدارة السنطة بمحافظة الغربية، تم ضبطها وهي تحاول الغش عبر سماعة بلوتوث متصلة بساعة يد.

أما عن طرق الغش عن طريق هاتف محمول، فهذه الطرق شبه كثيرة في محاولات الغش عموما، وقد رصدت مكافحة الغش محاولات كثيرة في عدد من المحافظات، منها الفيوم والسويس وأسوان والمنوفية والقاهرة. وغيرها من المحافظات التي تم فيها ضبط طلاب يستخدمون هواتف شخصية يخفونها في ملابسها ويستخدمونها في محاولات الغش.

هذا وقد حذرت وزارة التربية والتعليم من عقوبات الغش في امتحانات الثانوية العامة، التي تصل عقوبتها إلى الحبس ودفع غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، إذ شددت الوزارة على تطبيق القانون الجديد لمكافحة الغش في الامتحان على الغشاشين بلا تهاون. وقد غلَّظ قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، الذي نشر بالجريدة الرسمية، في أكتوبر الماضي 2021، عقب تصديق رئيس الجمهورية على إصدار القانون رقم 205 لسنة 2020 والخاص بمكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، الذي وافق عليه مجلس النواب أغسطس 2020.