بنالتى

لبيك اللهم لبيك

أبو الوفا الخطيب
أبو الوفا الخطيب

اليوم  ٩ ذو الحجة .. يوم الوقوف بعرفة وهو الركن الأكبر من أركان الحج .. فقد جاء الحجاج من كل فج عميق تركوا الأهل والولد والمال والزواد .. وجاءوا فارين إلى الله  من ذنوبهم ومن الحياة الفانية .

اليوم يتوافد الحجيج منذ الصباح الباكر إلى عرفات قادمين من المزدلفة  أو مقر الإقامة طبقا لما هو متبع لكل بعثة .. فعلى سبيل المثال بعثة الحجاج المصرية يأتون من مساء يوم الثامن  إلى عرفة مباشرة لتقليل الجهد عن كاهل البعثة ..

يوم عرفة أفضل أيام الله بل هو أفضل وأعظم فى الأجر من ليلة القدر .. ففى ليلة القدر تهبط الملائكة وهى ليلة غير معلومة .. لكن يوم عرفة يهبط المولى جل فى علاه إلى السماء الدنيا وهو يوم معلوم .. ويباهى الله عباده الحجاج  الملائكة .. ويفتح عليهم أبواب الرحمة ويشهد الملائكة على ذلك بأنه قد غفر لهم  ..أنها تجليات المولى سبحانه وتعالى .. عندما ينظر إلى عباده من الحجاج ومن نظر الله إليه لن يعذبه أبدا ..

مشاهد ومشاعر يوم عرفة لا يحس بها إلا من أكرمه الله بالوقوف بهذا المكان الطيب الطاهر.. فأنت تشعر أنك فى تجليات ربانية طوال الوقت ويفتح الله عليك من  رحمته  ورضاه .. فأنت لبيت النداء وجئت تلبس ثوب الطهارة والنقاء وهو ملابس الإحرام .. فاللهم كما كتبت لنا الحج  مرة فأعدنا إلى بيتك وبين حجاجك مرة أخرى ..واللهم من أكرمتهم  بالحج هذا العام فاغفر لهم  ويسر كل المناسك لهم .. واحفظ بلادنا وبلاد الحرمين الشريفين وكل عام وأنتم بخير.