التعليم الفني: صلاحية شهادة المدارس التكنولوجية التطبيقية تصل 10 سنوات

المدارس التكنولوجية
المدارس التكنولوجية

حل الدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ضيفا ببرنامج صباح الخير يا مصر تحدث خلالها عن مزايا شهادة المدارس التطبيقية التكنولوجية، ومهارات سوق العمل.

  صلاحية شهادة المدارس التكنولوجية التطبيقية تصل إلى 10 سنوات

أكد الدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، أن المدارس التكنولوجية التطبيقية بدأت عام 2018 بـ 3 مدارس، واليوم يبلغ عددها 35 مدرسة فى 11 محافظة مختلفة، مشيرا إلى أن الهدف من تلك المدارس الشراكة مع المؤسسات القوية فى الدولة سواء قطاع عام أو خاص من أجل تخريج خريجين على أعلي مستوي من الناحية التقنية والمهنية.

وأشار “بصيلة” خلال حواره ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر فضائية “الأولي”، إلى أنه أمام خريج تلك الجامعات خيارين، إما دخوله لسوق العمل بطريقة مباشرة والالتحاق بوظيفة، أو إكمال دراسته إضافة إلى إلتحاقه بسوق العمل.

  لا عمالة زائدة في التعليم التكنولوجي.. 


أوضح الدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، إنّ مدارس التكنولوجيا التطبيقية بدأت منذ عام 2018 بـ3 مدارس، وزاد هذا العدد إلى 35 مدرسة بـ11 محافظة مختلفة.

وأضاف  أن هذه المدارس تستهدف الشراكة مع الهيئات والمؤسسات القوية في الدولة، سواء كان قطاعًا عامًا أو خاصًا لتخريج خريجين على أعلى مستوى من التقنية والمهنية، حتى يكون لديهم خيارين عند تخرجهم، إما الالتحاق بوظيفة نتيجة أو استكمال الدراسة بالإضافة إلى الانخراط في سوق العمل.

  التعليم الفني مهاراته مرتبطة بسوق العمل

قال الدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفنى ، إن الطلاب قديما كانوا يلتحقون بكلية الهندسة فى التعليم الصناعى بعد إجراء معادلة وهذا النظام لا زال قائما ولكن تم إضافة امتيازات أخرى دخول الطالب بدون امتحان معادلة فى حالة حصوله 75% فأعلى فى الجامعات التكنولوجية بطريقة مباشرة.

وأضاف " بصيلة " أن التعليم الفنى هو الأرقى والأكثر تكلفة لأنه يعلم الطالب مهارات مرتبطة بسوق العمل وبالتالى يكون العائد منها توظيف هذا الطالب داخل مؤسسات ويكون أكثر حرصا لأخذ أكبر عدد من الخريجين وعمل برامج علمية متخصصة وفقا لاحتياجاته. 

اقرأ أيضا| طالبة بجامعة مصر المعلوماتية: المدرسة التكنولوجية أفضل من الثانوية العامة| فيديو