في عيد الأضحى| اللحوم المناسبة لمرضى الكولسترول

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يجد مرضى الكولسترول صعوبة في اللحوم الذي يتناولها في عيد الأضحى، فمن المعروف أن حوالي 20% من كولسترول الدم يأتي عن طريق الغذاء من مصادر مختلفة حيوانية مثل: اللحوم، الزبدة، الجبنة والبيض، ولذلك فإن إنقاص الوارد الغذائي من الكولسترول أمر هام في تدبير فرط كولسترول الدم. 

وتعد اللحوم المصنعة، من الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول لاحتوائها على نسب عالية من الكوليسترول، كما يرتبط استهلاكها بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان مثل سرطان القولون.، وذلك بحسب موقع webmd الطبي. 

وتحتوي اللحوم الحمراء على نسب عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، لذا ينصح باستبدالها باللحم المفروم قليل الدهن وقطع اللحم البقري الخالية من الدهون، والتركيز على مصادر البروتين الحيواني قليلة الدسم، كالدواجن الخالية من الجلد أو الخالية من الدهون.

ويذكر أن هناك بعض الأطعمة المفيدة لمرضى الكولسترول، مثل المكسرات والبذور، والبقوليات، والشوفان، وبذور الشيا، والكتان، والبرتقال والتوت.

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية مرتين على الأقل في الأسبوع، ويمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى تقليل خطر الوفاة بسبب مرض الشريان التاجي . 

وتشمل الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية السلمون والماكريل والسردين والتونة والرنجة.