كيف نتجنب فساد اللحوم الحمراء ونحافظ على سلامتها

كيف نتجنب فساد اللحوم الحمراء ونحافظ على سلامتها
كيف نتجنب فساد اللحوم الحمراء ونحافظ على سلامتها

يمكن أن تبقى اللحوم الحمراء النيئة دون أن تفسد في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام تقريبًا، ولكن عند الرغبة في حفظها لوقت أطول يجب نقلها إلى الفريزر وحفظها بدرجة التجميد، إذ إن بقاء اللحوم لأكثر من ثلاثة أيام يؤدي إلى تغير لون اللحم في الثلاجة، وظهور علامات فساد اللحوم عليها، أما بعد التجميد يمكن حفظها لعدة أشهر دون أن تفسد.

كما يعتمد وقت التجميد والتبريد الآمن أيضًا على درجة حرارة التخزين، في الفريزر يجب أن تبقى الحرارة قريبة من -17.8 درجة مئوية قدر الإمكان للحفاظ على الأطعمة وبقائها طازجة، أما الثلاجة فيجب أن لا تتجاوز 4 درجات مئوية.

 

متى يفسد اللحم 
اللحم الفاسد لا بد أن يكون وضع في درجات حرارة غير مناسبة أو تم تخزينه لمدة طويلة مما يسمح للبكتيريا والعفن النمو في داخله يمكن أيضا أن تكون اللحوم ملوثة بالبكتيريا التي تنتقل عن طريق الطعام أو فيروس غير مرئي للعين المجردة، ويمكن تمييز علامات فساد اللحوم كما يلي:

في أحيان أُخرى تستطيع تمييز اللحم الفاسد عن طريق استخدام الحواس.

البحث عن أي لون غريب: اللحوم الطازجة في العادة حمراء أو وردية اللون، إذا اختفى اللون الوردي الطبيعي، أو تحولت اللحوم إلى اللون الأسود والرمادي أو الأخضر، هذه اشارة إلى أنها قد فسدت بسبب تلوثها بالفطريات والعفن أو البكتيريا.
تغير رائحة اللحم إلى رائحة عفنة أو رائحة تشبه الكبريت.


ظهور مستعمرات العفن المرئية على سطح اللحم هي مؤشر واضح للتلف، وعادة ما تظهر على شكل بقع بيضاء أو خضراء، ويستطيع أن يراها الشخص.

 

اقرأ ايضا|«الجزار بيقولك» في عيد الأضحى 2022.. موزة الذراع للحم المفروم