محكمة إسرائيلية ترفض الإفراج عن «شيخ الأسرى» رغم تدهور حالته الصحية

الأسير فؤاد الشوبكي
الأسير فؤاد الشوبكي

رفضت محكمة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء 5 يوليو، الإفراج المبكر عن الأسير الفلسطيني المسن فؤاد الشوبكي، الملقب بـ"شيخ الأسرى"، وذلك على الرغم من تدهور حالته الصحية.

وقال عبد الناصر فروانة، مدير وحدة الدراسات والتوثيق بهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، إن المحكمة الإسرائيلية رفضت طلب الإفراج المبكر عن شيخ الأسرى وأكبرهم سنًا فؤاد الشوبكي (82 عامًا).

وقال فروانة: "إن قرار المحكمة اليوم يؤكد من جديد أن القضاء الإسرائيلي عنصري وغير نزيه، وأداة من أدوات الاحتلال ويؤتمر بأوامر الأجهزة السياسية والأمنية، وإن قوامه الظلم والقهر، وهدفه تدمير الإنسان الفلسطيني وإلحاق المزيد من الضرر باوضاعه الصحية".

وأضاف: "أن الرفض الإسرائيلي لطلب الإفراج المبكر عن أكبر الأسرى سنًا، يستدعي تدخلًا جادًا وفاعلًا من قبل المؤسسات الحقوقية والقانونية الدولية للضغط على دولة الاحتلال والإفراج عن الشوبكي، خاصة وأنه لم يتبقى من مدة محكوميته سوى 8 شهور، وهو يعاني من أمراض عديدة، وأوضاعه الصحية في تدهور مستمر، مما يعني أن بقاءخ في السجن لشهور مقبلة يشكل خطرًا على حياته".

و يذكر أن الأسير فؤاد الشوبكي (82 عامًا)، هو أكبر الأسرى سنًا في سجون الاحتلال، ويعاني من مشاكل صحية صعبة وعديدة، وهو معتقل منذ عام 2006.

وكانت سلطات الاحتلال قد حكم عليه بالسّجن 20 سنة، جرى تخفيضها إلى 17 سنة، وقد تبقى لموعد الإفراج عنه ثمانية أشهر.

والأسير فؤاد الشوبكي يعاني من أمراض عديدة، وقد تدهورت حالته الصحية في الآونة الاخيرة، كما أنه يتعرض للإهمال الطبي.

اقرأ أيضًا: وقفة صامتة للمطالبة بالإفراج عن شيخ الأسرى الفلسطينيين