الصحة: وباء كورونا لم ينته.. والإصابات المجتمعية بها زيادة ضئيلة

الدكتور حسام عبد الغفار
الدكتور حسام عبد الغفار

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن وباء فيروس كورونا لم ينته ولا زلنا في الوباء حتى تعلن منظمة الصحة العالمية ذلك.

وأضاف: "في ذات الوقت لم يعد شغل العالم الشاغل هو الارتفاع في أعداد الإصابات ولكن الشغل الشاغل للأنظمة الصحية في العالم أن يكون الخطر هو ارتفاع أعداد المصابين الذين يحتاجون لمستشفيات أو الوفيات".

وتابع  عبد الغفار خلال مداخلة ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON": "الوضع الآن في مصر في أقل وضع في دخول المصابين للمستشفيات لكن رغم ذلك علينا إتخاذ بعض الاجراءات الهامة للحفاظ على الوضع الراهن".

 شدد عبد الغفار أن هناك ثمة إجراءات هامة ينبغي على المواطنين اتخاذها بداية من تلقي اللقاح لمن لم يتلقه ومن حصل على الأولى ولم يحصل على الثانية فليتوجه لأخذها قائلا: "مع أهمية  تلقي الجرعة التنشيطية لمن حصلوا على التلقيح الكامل لمن مر عليه 6 أشهر ولم يكن يعاني من أمراض مزمنة و3 أشهر لمن يعاني من الأمراض المزمنة".

وأكمل: "ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتطهير المستمر للأيدي والاسطح والتواجد في أماكن جيدة التهوية  مع ارتداء الكمامات في التجمعات".

 وعن الارتفاع الأخير في الأعداد قال: "الإصابات المجتمعية فيها زيادة نسبته ضئيلة لكن لا يوجد زيادة في أعداد دخول المستشفيات  ولازلنا في المعدلات الطبيعية وأصدرنا البيان للتوضيح عشان نفضل محافظين على الوضع الوبائي المستقر    بشكل جيد".