بعد مطالبة «النواب» بتحويلها لمزار سياحي عالمي.. ما هي «نبع الحمراء»؟

موضوعية
موضوعية

أوصت لجنة السياحة بمجلس النواب، برئاسة النائبة نورا على، خلال اجتماعها اليوم الإثنين، لمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائبة منى عمر، بشأن عدم اهتمام وزارة السياحة بالتسويق والترويج السياحي لمنطقة نبع الحمراء بوادي النطرون بضرورة وضع خطة تسويقية ترويجية لمنطقة نبع الحمراء تتناسب مع أهميتها السياحية، والتنسيق لإعداد مخطط سياحي للمنطقة  لاستغلالها في أغراض السياحة البيئية والسياحة العلاجية، والسياحة الروحانية.

وأكدت نورا علي، رئيس اللجنة، أن المنطقة تعد إحدى نقاط مسار رحلة العائلة المقدسة، ما يستوجب تحويلها إلى مزار سياحي عالمي وربطها بالمناطق السياحية.


وتقع بحيرة «نبع الحمراء» وسط صحراء منخفضة بقرية الحمراء التابعة لمدينة وادي النطرون بمحافظة البحيرة، وهي من أجمل المناطق السياحية نظرا لطبيعتها الخلابة إضافة إلى مياهها التي تستخدم في الاستشفاء من العديد من الأمراض الجلدية وتستقطب الزائرين من أجل السياحة العلاجية وهى بحيرة مساحتها كبيرة نسبيًا، تتميز بملوحتها العالية وخصائصها العلاجية تحديدًا للأمراض الجلدية.

تضم المنطقة أربعة أديرة هي دير السريان والأنبا بيشوى والبراموس وأبو مقار، كما تضم آثارا وكنائس من القرن السابع الميلادي وكان مشروع الجمعية يهدف إلى ربط منطقة الأديرة بمنطقة نبع الحمراء وتحويل المكان إلى مزار سياحي عالمي، بالإضافة إلى ربط المنطقة السياحية بمنطقة صناعات بيئية وحرف يدوية مستمدة من تراث المنطقة.

وكانت هناك محاولة لاستثمار المنطقة سياحيًا ووضعها على خريطة مصر السياحية قامت بها منذ سنوات من خلال جمعية المحافظة على التراث المصري، وقدم مشروعها لمحافظ البحيرة، إلا أنه لم يتحمس للفكرة بحجة أن الجمعية التي من المفترض أن ترعى المشروع كانت تحت التأسيس في ذلك الوقت.

اقرا ايضا / سياحة النواب تطالب بتحويل منطقة نبع الحمراء بوادي النطرون لمزار سياحي عالمي

 يذكر أن وضع منطقة نبع الحمراء على الخريطة السياحية سيسهم في حمايته وصيانته وهو المصنف وفقا لمنظمة اليونسكو ضمن التراث الإنساني العالمي خاصة أن نبع الحمراء محمية طبيعية وفقا لتصنيف وزارة البيئة.