«طاقة النواب» تطالب بنقل محارق النفايات الطبية خارج الكتل السكنية‎‎

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أوصت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب بنقل محارق النفايات الطبية خارج الكتل السكنية للحفاظ على صحة المواطن .


وطالب حسام عوض الله رئيس اللجنة  بنقل المحارق خارج الكتل السكنية لما تمثله من خطورة نتيجة الانبعاثات الصادرة عن حرق النفايات الطبية مع ضرورة قياس الانبعاثات الحرارية

جاء ذلك خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عذار بشأن المحرقة الطبية بميت غمر التي تم إنشائها منذ عام 2007 وتهدد البيىة نتيجة حرق النفايات الطبية وهو ما يسبب خطر بيئة.

  
وطالبت النائية بصيانة أو نقل المحرقة لتواجدها وسط الكتلة السكنية مما أثر على المنطقة واصبحت معظم المباني تحولت للون الاسود بسبب الانبعاثات مما يضر بالمواطنين والبشر.

 
واكدت النائبة في كلمتها أنه تم مخاطبة وزيرة البيئة لنقل أو صيانة المحرقة بسبب الملوثات الخطرة والانبعثات الناتجة من حرق نفيات طبية.


 ومن جانبها، قالت مندوبة وزارة الصحة، إن المحرقة متوقفة وأنها الآن فى حالة صيانة، وفى نهاية الشهر الجارى سوف ننتهي من الصيانة، وتعمل المحرقة بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار، وسوف نتأكد بأن الانبعاثات لا توثر على السكان.

 
 ومن جانبه قال هيثم الشيخ ناىب محافظة الدقهلية إن المحرقة في مرحلة الصيانة وسيتم تشغيلها بعد تطويرها ضمن منحة سويسرية بقيمة 9 مليون فرنك وستعمل وفق المعايير الدولية والتكنولوجيا الحديثة وفق الشروط البيئية.

وأكد النائب محمد الجبلاوي وكيل اللجنة أنه لايجب أن يكون هناك  وجود المحارف داخل الكتلة السكنية ويجب نقلها وليس تطويرها مشيرا إلى أن وزارة البيئة تمثل. 

و أعلن هيثم الشيخ أن هناك لجنة من المحافظة ستقوم بزيارة المحرقة للتأكد من أن المحرقة متوقفة وتتم الصيانة وأعمال التطوير بها

وفي سياق اجتماعات اللجنة تقرر تأجيل طلب الإحاطة  حول محمية أسوان التي تعرضت للحريق مؤخرا لحين رد المحافظة  وطالب النائب عمرو القطامي عضو اللجنة بشرح  خطة وزارة البيئة  لحماية المحمية ودرها في إزالة آثار الحراىق وكذلك دور وزارة السياحة.