أحذر.. تحول العسل إلى مادة سامة في هذه الحالة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

رغم فوائده العديدة التي لا تعد ولا تحصى ، يُعرف العسل بخيراته وفوائده الصحية العديدة، فهو منتج يستخدمه الكثيرون كبديل للسكر، وعلى مدى أجيال ، تم تناول العسل مع كوب من ماء الليمون الدافئ مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم ، والذي يقال إنه يزيل السموم من الجسم ويعزز فقدان الوزن، ولكن هذا لا يعني أن استخدام العسل قد يكون آمنًا دومًا.

ومع ذلك ، وفقًا لمنشور على الانستجرام الذي نشره المدرب سادجورو ، فإن العسل له أنواع مختلفة من التأثيرات على النظام ويمكن أن يصبح سامًا إذا تم تناوله بطريقة معينة، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

يقول سادجورو: «إذا تم استهلاكه نيئًا ، يكون له نوع واحد من التأثير، وإذا تم استهلاكه في الماء البارد ، يكون له تأثير آخر، وإذا تم استهلاكه في الماء الدافئ ، يكون تأثيره نوعًا مختلفًا، ونريد أن نستهلكه في الماء الدافئ هنا لأننا نريد أن ينفتح النظام».

وأضاف: «إذا وضعته في ماء مغلي ، فإن بعض أجزاء العسل ستتحول إلى مواد سامة. لذا لا يجب أن تضعه في الماء المغلي أبدًا أو لا تطبخه».

ردا على كعكات العسل الشائعة في الثقافات الغربية ، يقول سادجورو ، إذا تم طهي العسل في درجة حرارة معينة ، فقد يصبح سامًا.

- الطريقة الصحيحة لتناول العسل

ويؤكد الخبراء أن أفضل طريقة لاستهلاك العسل هي الخام ، أي المشتراة أو المستخرجة من المصدر، وإذا كنت ترغب في الاستمتاع به مع بعض الحليب أو ماء الليمون ، فعليك التأكد من تبريد المشروب أولاً قبل خلط ملعقة من العسل.

وفي نفس السياق تشرح الأيورفيدا أيضًا أن العسل الدافئ يمكن أن يكون سمًا بطيئًا يمكن أن يؤدي إلى شيء يسمى «ama» ، مما يعني تسممًا في الجسم.

- الفوائد الصحية للعسل وقيمته الغذائية

العسل منتج طبيعي يُستخرج من خلايا النحل، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا، مما يجعلها رائعة للتحكم في الالتهابات. 

 

يمكن أن يؤدي تناول العسل أيضا إلى التئام الجروح بشكل أسرع، ويساعد في تعزيز فقدان الوزن وأيضا تقليل مشاكل الجهاز الهضمي.

 

والأهم من ذلك أنه ينظم مستويات السكر في الدم وقد يحسن صحة قلبك، وبقدر ما يتعلق الأمر بالمحتوى الغذائي للعسل، فهو مرتفع للغاية.

 

وفقا لـ FoodData Central، تحتوي ملعقة واحدة أو 21 جراما من العسل الخام على 64 سعرا حراريا و17 جراما من السكر. ومع ذلك، فهو يحتوي على كمية صحية من المغذيات الدقيقة بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والنياسين والبوتاسيوم والزنك، إلخ.

 

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر العسل أيضا مصدرا جيدا للأحماض الأمينية والإنزيمات والمركبات المفيدة الأخري.