عاجل

فوتبول لندن: تأجيل كأس الأمم الأفريقية 2023 يمثل ضربة لمعظم الأندية الإنجليزية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

رأت صحيفة فوتبول لندن البريطانية، اليوم الأحد، أن إعلان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بتأجيل كأس الأمم الأفريقية 2023 إلى عام 2024 يمثل ضربة قوية لفرق آرسنال وتشيلسي وتوتنهام وله تداعيات كبيرة على جميع الأندية الإنجليزية.

وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإكتروني أن قرار الاتحاد اليوم جاء لظروف الطقس في دولة كوت ديفوار المستضيفة للمنافسات في شهري يونيو ويوليو، وهذا يعني أن المباريات ستقام في الشتاء في شهري يناير وفبراير مثلما حدث في نسخة 2021 التي أقيمت بداية العام الجاري في الكاميرون.

وتابعت الصحيفة أن هذا جاء مخالفا لإعلان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عام 2017 عندما ذكر أن الفترة التقليدية من يناير إلى فبراير لن تكون موجودة في المستقبل القريب للمساعدة في تجنب الخلافات مع الأندية الأوروبية التي كانت تتأثر لضرورة الإفراج عن لاعبيها في منتصف الموسم.

وأضافت أن بطولة النسخة الماضية شهدت فوز اللاعب إدوارد ميندي ومنتخبه السنغال باللقب ليصبح بطلاً لأفريقيا لأول مرة في تاريخهما بعد الفوز بركلات الترجيح على مصر، وفي نسخة 2024، من المتوقع أن يكون للأندية الثلاثة الكبرى في لندن تمثيل بطريقة ما.

وأشارت إلى أنه اعتبارًا من الآن، سيشارك توتنهام باللاعب إيف بيسوما إذا تأهلت مالي وتشيلسي بميندي وربما حكيم زياش (المغرب)، إذا كان سيبقى في ستامفورد بريدج، وفي الوقت نفسه، يضم آرسنال حاليًا أمثال توماس بارتي (غانا) ومحمد النني (مصر) الذين يمكن أن يشاركوا أيضًا.

وفي نادي آخر، سيكون لدى كريستال بالاس، اللاعب ويلفريد زاها الذي يمثل الدولة المضيفة في نسخة 2024 وسيغيب الدولي المصري محمد صلاح عن صفوف ليفربول أيضا.

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" برئاسة باتريس موتسيبي، اليوم الأحد عن تأجيل موعد انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 والتي من المفترض أن تقام في كوت ديفوار في الصيف المقبل إلى عام 2024.

وقال موتسيبي في تصريحات لشبكة بي بي سي البريطانية في الرباط :" كان من المقرر أن تقام البطولة في يونيو 2023 ولكن بسبب الأمطار الغزيرة التي تحدث عادة في ساحل العاج في يونيو، كان على الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) بالإضافة إلى المجالس التنفيذية الأخرى التوصل إلى اتفاق لتأجيل البطولة حتى عام 2024، لا يمكننا المجازفة".

وكان من المقرر أن تبدأ النسخة التالية من كأس الأمم الإفريقية في 23 يونيو وتستمر لمدة شهر لتكون المباراة النهائية في 23 يوليو 2023 لكن كان هناك مخاوف بشأن الأحوال الجوية في كوت ديفوار في هذا الوقت من العام، وبالتالي، كان يوجد تفكير في تغيير الموعد.