بعد سنوات كورونا.. الحياة تعود إلى «Box Office»

فيلم  Black Phone
فيلم Black Phone

محمد القليوبي

بعد معاناة استمرت لسنوات بسبب فيروس كورونا، وتعطش دور السينما لجمهورها وتخوف الكثيرين من الذهاب للأماكن العامة، تشهد دور العرض صحوة جديدة بعد سبات عميق خاصة بعد تنافس عدد من الأفلام الجديدة التي تبدأ بفيلم السيرة الذاتية الموسيقية “Elvis” للمخرج باز لورمان وفيلم بلومهاوس المثير المخيف “The Black Phone”، بالإضافة إلى الإنطلاقة القوية مع “Top Gun: Maverick “و” Jurassic World Dominion “- اللذان يحققان مبيعات جيدة للتذاكر.

 

إنها عطلة نهاية الأسبوع الثالثة على التوالي التي تمكن أكثر من فيلم رئيسي من بيع عدد كبير من التذاكر. بعد فترة صعبة بالنسبة لدور السينما، والتي تم إغلاقها لأشهر أثناء الوباء ثم كافحت بشدة من أجل التعافي ، يعد هذا تغييرًا مرحبًا به لأنه ، أخيرًا ، يشير إلى عودة الجماهير من جميع الأعمار إلى الشاشة الكبيرة.

 

تحتاج هوليوود إلى أن يستمر هذا الاتجاه طوال الصيف مع صدور أفلام أخرى مثل فيلم مارفل الجديد Thor: Love and Thunder، والذي سيتم إطلاقه يوم 8 يوليو، وفيلم “Nope” لجوردان بيل (ينطلق22 يوليو) ، وفيلم “Bullet Train” المليء بالنجوم للمخرج ديفيد ليتش (ينطلق5 أغسطس). 

 

يقول David A. Gross ، الذي يدير شركة الاستشارات السينمائية Franchise Entertainment Research: “هذه عطلة نهاية أسبوع أخرى جيدة جدًا ، مع وجود قصتين جديدتين ناجحتين تجذبان جماهير مختلفة جدًا ، بالإضافة إلى الأعمال المعلقة”. “ونحن نتجه لقضاء عطلة نهاية أسبوع طويلة.”

 

لفترة من الوقت ، كانت هناك نجاحات لمرة واحدة فقط يغذيها الشباب الذين سيهيمنون على المشهد السينمائي بينما يتركون قصاصات لكل إصدار آخر، من Venom: Let There Be Carnage  الذي حقق 90 مليون دولار في الأسبوع الأول إلى Spider-Man: No Way Home  الذي حقق 260 مليون دولار لأول أسبوع أيضاً و“ The Batman  الذي حقق 134مليون دولار لأول أسبوع. كانت تلك المكاسب مشجعة بلا شك، لكن معظم انتصارات شباك التذاكر كانت عبارة عن تعديلات لكتب كوميدية شهيرة أو تكملة في امتيازات أفلام شهيرة. لذلك ، في حين أن تلك كانت مفيدة في عرض أن الأفلام لديها القدرة على مطابقة توقعات شباك التذاكر قبل الوباء ، فإن النتائج في النهاية تركت خبراء الصناعة يخشون أن الأفلام الأخرى ، خاصة من الأنواع التي لم تكن من فئة الأبطال الخارقين ، لن تكون قادرة على البقاء على قيد الحياة في شباك التذاكر.

 

يقول كريس أرونسون، الذي يقود التوزيع المحلي في باراماونت: “لقد حافظت دائمًا على شباك التذاكر في أفضل حالاته عندما يكون هناك شيء للجميع”. “هذا ما تراه الآن. هناك شيء للجميع”.

 

علاوة على ذلك ، هناك أفلام يريد الجمهور مشاهدتها على الشاشة الكبيرة. وفقًا لاستطلاعات الرأي الصادرة عن CinemaScore ، حصلت الإصدارات الأخيرة مثل “Top Gun: Maverick” و “Elvis” و “Jurassic World Dominion” على درجات في النطاق “A” من مشتري التذاكر ، مما يشير إلى أن الجماهير كانت مسرورة بعد مغادرة المسرح. هذا النوع من الاستقبال مهم لإثارة الحديث الإيجابي الشفوي ، وبالتالي ، لتحفيز الناس على التخلي عن HBO Max لصالح السينمات المحلية. لقد كانت معركة شاقة لاستوديوهات هوليوود منذ أن هبطت العديد من الأفلام رفيعة المستوى مباشرة على خدمات البث أثناء الوباء ، مما جعل رواد السينما ينتظرون لمشاهدة الإصدارات الجديدة في المنزل.

 

ولكن خلال عطلة نهاية الأسبوع ، أقنعت مجموعة كبيرة من العروض الأشخاص بالتخلي عن أجهزة التحكم عن بُعد في التلفزيون. لأول مرة منذ فترة كورونا، لنجد نجاحات الأسابيع الأولى لأربعة أفلام إذ حقق Elvis ٣٠ مليون دولار في أول أسبوع له، بينما حقق Top Gun: Maverick  ٣٠ ونصف مليون دولار في نهاية الأسبوع الخامس، وحققJurassic World: Dominion ٢٧مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الثالثة و  The Black Phoneالذي حقق ٢٣ مليون دولار في أول ظهور له.