نصائح ذهبية من مخترع أول هاتف محمول.. بتضيعوا حياتكم

مخترع أول هاتف محمول
مخترع أول هاتف محمول

تحدث مخترع أول هاتف محمول في العالم عن أضرار استخدام الهاتف المحمول لمدة طويلة، معبرا عن اندهاشه من كم الوقت الكبير الذي يضيعه الناس على أجهزتهم الجوالة.

ووفقا لصحيفة "نيويورك بوست" طلب المخترع المهندس "مارتن كوبر" صاحب الـ 92 عاما من البشر بالحصول على حياة طبيعية بالتخلي عن استخدام الهاتف المحمول.

وجاءت تصريحاته خلال مقابلة مع برنامج "بي بي سي بريكفاست "، ردًا على سيدة مشاركة في البرنامج قالت أنها تقضي ما يزيد عن خمس ساعات يوميًا على هاتفها.

وقال ضاحكا: 'هل أنت محقة؟ هل تقضي حقًا خمس ساعات في اليوم؟ عيشي حياتك !.

لم يتوقع مارتن أن يصبح هذا هو الحال، حين اخترع هاتف "موتورولا ديناتاك 8000 سي" أول هاتف محمول في العالم - في عام 1973، وكان يعمل في شركة "موتورولا" منذ أكثر من عقدين وكان محبطًا بسبب تزايد شعبية هواتف السيارات.

وقال حينها "لقد تم توصيل الناس  بمكاتبهم ومطابخهم بهاتف واحد منذ أكثر من 100 عام" وكان قد توصل بعد ذلك إلى فكرة صنع هاتف محمول يمكن أن يكون مع الناس وهم في سيارتهم مع إخراجه من السيارة واستخدامه أثناء تواجدهم في الخارج وأداء المهمات.

وشكل الجهاز كان أول ما فكر به، قبل الاهتمام بميكانيكا الهاتف المحمول، وقال: "أردته أن يكون صغيرا لوضعه في الجيب، ولكن كبير نسبيا لإمكانية الحديث والاستماع في آن واحد".

أراد كوبر أن يكون لكل شخص رقم هاتف خاص به وهو ما يسميه الآن أكبر إنجاز له، فحتى ذلك الوقت ، كانت أرقام الهواتف مرتبطة بأماكن ، مثل منزل أو سيارة أو مكتب، وبعد ابتكاره باعت شركة “موتورولا” ملايين الهواتف.

استغرق هذا المشروع 3 أشهر فقط لصنع الهاتف، نظرا لأنهم استخدموا تقنية مشابهة لتجميع أجهزة راديو الشرطة سابقا.

في 3 أبريل 1973، أجرى كوبر أول مكالمة هاتفية على الإطلاق باستخدام الهاتف المحمول، وقرر الاتصال بمنافسه ، جويل إنجل ، الذي كان يعمل كمهندس رئيسي في AT&T، وأقيم الحدث في الهواء الطلق أمام المراسلين في وسط مانهاتن ، حيث اتصل كوبر بخط إنجل الأرضي.

اقرأ أيضا |محاولة تهريب 109 حيوانات حية عبر المطار