في أول إطلاق ليلي..

«فيرجن أوربت» تطلق مهمة قوة الفضاء الأمريكية| فيديو

فيرجن أوربت تطلق مهمة قوة الفضاء الأمريكية
فيرجن أوربت تطلق مهمة قوة الفضاء الأمريكية

نجحت فيرجين أوربيت Virgin Orbit في وضع سبع من الحمولات لقوة الفضاء الأمريكية في المدار، اليوم 2 يوليو، في أول إطلاق ليلي للشركة.

أقلعت طائرة بوينج 747 التابعة لشركة فيرجين أوربيت Virgin Orbit ، Cosmic Girl ، من Mojave Air and Space Port في كاليفورنيا في الساعة 1:49 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

حلقت الطائرة إلى منطقة إسقاطها فوق المحيط الهادئ غرب سان دييجو، وأطلقت صاروخ LauncherOne في الساعة 2:53 صباحًا شرقًا.

دخل الصاروخ في مدار نقل أولي، وبعد 45 دقيقة من الساحل، أطلق محرك المرحلة العليا مرة أخرى قبل نشر حمولاته في مدار يبلغ طوله 500 كيلومتر ويميل بزاوية 45 درجة.

وقد تم إجراء الإطلاق، الذي أطلق عليه فيرجن أوربت "Straight Up" ، بموجب عقد مع قوة الفضاء الأمريكي، التي حددت المهمة STP-S28A.

وكان من المقرر سابقًا أن يتم الإطلاق في 30 يونيو، لكن تم مسحه قبل نصف ساعة تقريبًا من الإقلاع المقرر عندما كانت درجات حرارة الوقود خارج الحدود المقبولة.

أقرأ أيضًا| «فيرجين أوربيت» تعلن عن تأجيل أول إطلاق ليلي لها

وكان الإطلاق هو الإطلاق المداري الخامس لـ Virgin Orbit بشكل عام، والرابع على التوالي ناجح، وجميع مهام LauncherOne السابقة تمت في وضح النهار، لكن هذه المهمة حدثت في الليل ، كما قال التنفيذيون في Virgin Orbit في إحاطة تمهيدية، كممارسة للمهام المستقبلية التي تتطلب مداراتها مثل هذه عمليات الإطلاق.

وكانت Straight Up هي مهمة Virgin Orbit الثانية لهذا العام بعد إطلاقها في يناير. سيكون الإطلاق التالي، المتوقع في موعد لا يتجاوز سبتمبر، وأول إطلاق للشركة من المملكة المتحدة، حيث ستنطلق من Spaceport Cornwall، ومن المقرر أن يكون هذا الإطلاق أول إطلاق مداري بواسطة أي مركبة من بريطانيا العظمى.

وقال ماثيو آرتشر، مدير الرحلات الفضائية التجارية في وكالة الفضاء البريطانية، في بيان بعد مراقبة الإطلاق من موهافي: "إن نجاح مهمة Straight Up هو معلم مثير آخر في طريقنا لرؤية إطلاق أول قمر صناعي من أرض المملكة المتحدة"، واضاف: "نحن نعمل عن كثب مع Virgin Orbit وكان شرفًا أن أكون جنبًا إلى جنب مع شركائنا لمشاهدة إطلاق ناجح آخر للفريق."

يذكر أن الحمولات السبع شملت جهاز مراقبة الإشعاع الكلي المضغوط (CTIM)، و GPX2 عبارة عن مكعبات 3U طورتها وكالة ناسا لاختبار استخدام المكونات التجارية لنظام تحديد المواقع العالمي التفاضلي، و Gunsmoke-L وهو زوج من مكعبات 6U تم بناؤها بواسطة Dynetics لقيادة الدفاع الصاروخي والفضاء للجيش الأمريكي.

هذا بالإضافة إلى نظام الرصد الفائق الطيفي لكيمياء الغلاف الجوي من نانوسات (NACHOS) 2 عبارة عن مكعبات مكونة من 3 وحدات تمولها وكالة ناسا للكشف عن الغازات النزرة مثل ثاني أكسيد الكبريت في الغلاف الجوي، و Recurve هي مهمة على شكل مكعبات طورها مختبر أبحاث القوات الجوية، وسيختبر تقنية الترددات الراديوية التكيفية في شبكة متداخلة.

كذلك شملت الحمولة، Slingshot 1 هو مكعب 12U تم بناؤه بواسطة شركة Aerospace Corporation باستخدام حافلة من Blue Canyon Technologies. تحمل المركبة الفضائية 19 حمولة توضيحية للتكنولوجيا ، بما في ذلك واجهة التوصيل والتشغيل المعيارية.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي