«اليونسكو» ترمم 50 مبنى أثريًا بالموصل العراقية

أثار الموصل بالعراق
أثار الموصل بالعراق

تخطط منظمة اليونكسو، التابعة للأمم المتحدة، لإعادة أعمار وترميم 50 مبنى أثري بالجانب الغربي من مدينة الموصل العراقية.

وبحسب تقرير مصور نشرته قناة سكاي نيوز، فإن إعادة أعمار المباني الأثرية في الموصل، سيكون بتمويل وإشراف من منظمة اليونسكو، والاتحاد الأوروبي على اعتبار أن هذه الآثار تمثل تاريخ كبيرا لمدينة الموصل .

أقرأ أيضًا.. شاهد: اكتشاف أرضيات مصلى يعود للقرن الـ 12 تحت مسجد النوري في الموصل

 وجاء في التقرير، أن إعادة ترميم المباني القديمة بالموصل سيعيدها إلي هيئتها الأولى قبل الدمار حيث يعود  تاريخ هذه المباني لأكثر من 15 قرن، و تمثل من وجهة نظر المؤسسات المعنية الخطوة الأهم في عملية إعادة أعمار الموصل كونها معالم أثرية تختزل تاريخ المدينة.

يذكر أن منظمة اليونكسو قد أعلنت عن هذه المسابقة فى شهر نوفمبر الماضى بالتعاون مع وزارة الثقافة العراقية وديوان الوقف السني العراقي، وبدعم من الإمارات العربية المتحدة، حيث يعد مجمع جامع النورى التاريخي في الموصل بالعراق، أحد العناصر الرئيسية في مشروع اليونسكو الطموح "إحياء روح الموصل" الرامي إلى إعادة تأهيل المدينة القديمة، وقد فاز مشروع فريق جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور صلاح هريدي والذي يحمل عنوان "حوار الأروقة"، وتم اختياره من بين 123 تصميماً، وضم الفريق د. خالد الديب، ود. شريف فرج، والمهندس طارق علي، وأربعة مصممين معماريين وهم نهى منصور ريان، وهاجر عبد الغني جاد، ومحمود سعد جمال، ويسرا محمد البهاء، كما شارك د. سيّد رمضان في النقاشات.