استعدادا لعيد الأضحى.. التموين: «الختم» يكشف عن نوع اللحوم وصلاحيتها

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

يتساءل الكثير من المواطنين عن كيفية التحقق من نوع اللحوم الحمراء و جودتها قبل الشراء، خاصة ونحن نقبل على موسم عيد الأضحى المبارك، ويلجأ اغلب الناس إلى شراء كميات كبيرة من اللحوم الحمراء خلال تلك الفترة.

ويجيب عن ذلك المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، ناصحا بالشراء من أماكن لها سمعة جيدة، ومن المنافذ التابعة للدولة، لافتا إلى أنه عند شراء اللحوم يجب التأكد. أولا من شكل ولون الختم الموجود على الذبيحة.

ويحمل ختم اللحوم إسم المجزر، والمحافظة، ونوع اللحوم المذبوحة، واليوم، وعلامة مائية سرية لمنع التلاعب، وتتغير هذه العلامة بشكل يومي بمعرفة مدير المجزر، والطبيب البيطري فقط .

اقرا ايضا :8 نصائح يجب مراعاتها عند شراء اللحوم الحمراء

وأوضح رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أنه يمكن التعرف على نوع اللحوم الحمراء عن طريق الختم الموجود عليها، حيث أن اللحوم البلدية المصرية لحيوانات كبيرة السن، تختم بختم مربع الشكل بالون الوردي ،وذلك بعد الكشف عليها بالمجزر، وتذبح تحت اشراف بيطري كامل.

اما الحيوانات الصغيره تختم بختم مستدير وردي اللون ايضا، و يعني أنها لحوم كندوز صغير، و تذبح أيضا بالمجازر .

بينما يتم ختم اللحوم السودانية بختم بنفسجي اللون، وتتم عملية الذبح في مصر بعد قضاء الحجر البيطري والكشف عليها، وسعرها بالمجمعات الاستهلاكية.

وأشار "خليل" إلى أن اللحوم المجمدة يتم الكشف عليها بعد وصولها لمصر، تحت التحفظ وسحب عينات من الجهات المختصه، ثم الافراج النهائي ويتم تداولها بالسوق المصري مجمده، وعليها البيانات الكامله طبقا للمواصفة 2613 لسنه 2008، بالإضافة إلى أن الحيوانات التي يتم ذبحها بالخارج، يكون ذلك تحت إشراف بيطري، وطبقا للشريعة الإسلامية، ثم تتم تشفيتها وتجميدها تحت درجة ـ40 درجة تحت الصفر، ثم تعبأ في العبوات وتتداول على درجة - 18 بعد وضع جميع البيانات طبقا للمواصفة 1546 لسنة 2011.