موسكو تسيطر على مصفاة «ليسيتشانسك» النفطية فى دونباس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السيطرة على مصفاة ليسيتشانسك النفطية فى دونباس، وذلك بعد قتال عنيف دار فى محيطها بين الجانبين. كذلك اسقطت منظومات الدفاع الجوى الروسى مقاتلتين أوكرانيتين من طراز «سو-25» لسلاح الجو الأوكرانى، فى منطقتى «بارفينكوفو» و«كورولكا» بمنطقة خاركوف.


وقبلها قُتل 18 شخصاً، وجُرح اكثر من 30 آخرين، فى غارة جوية روسية استهدفت مبنى سكنياً فى منطقة أوديسا فى جنوب أوكرانيا، بحسب ما أعلن مسؤول محلّى الجمعة.. وفى خيرسون جنوبا، ضربت مروحيات أوكرانية «تجمعاً للقوات والعتاد العسكرى للعدو» قرب بلدة بيلوزيركا أسفر عن سقوط «35 قتيلاً» فى صفوف الجنود الروس وأدى إلى تدمير دبابتين وعدة مدرعات أخرى، بحسب بيان الجيش الأوكرانى.


واعترف الرئيس الأوكرانى أن الوضع فى دونباس لا يزال صعباً للغاية، مشيراً إلى أن القوات الروسية استخدمت كامل ترسانتها لضرب منطقتى لوغانسك ودونيتسك.. ومن جانبها، قالت بريطانيا انها ستقدم مليار جنيه إسترلينى إضافى من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.


من جانبه حث الاتحاد الأوروبى كييف، على الإسراع بتنفيذ إصلاحات بهدف مكافحة الفساد فى البلاد من أجل الانضمام إلى عضوية الاتحاد الاوروبى.. جاء ذلك خلال خطاب لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين أمام أعضاء البرلمان الأوكرانى عبر الفيديو، بحضور الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى.


من ناحية اخرى كشف موقع مجلة شبيجل على الإنترنت، إن الحكومة الألمانية غاضبة من تصرفات ليتوانيا فيما يتعلق بالترانزيت إلى مقاطعة كالينينجراد الروسية، وتصر على رفع الحظر عنها.


وفى 18 يونيو، أعلنت ليتوانيا أنها أوقفت نقل البضائع الخاضعة للعقوبات بالسكك الحديدية من المناطق الروسية إلى منطقة كالينينجراد. وفى 21 يونيو، شملت القيود أيضا النقل بالشاحنات. وصرحت وزارة الخارجية الروسية والكرملين بأن تصرفات ليتوانيا غير قانونية ومخالفة للاتفاقيات الدولية.

اقرأ ايضا | أول تعليق من الكرملين على قصف روسيا "مقاطعة أوديسا"