أكثر من مليون حاج يؤدون الفريضة وتوفير كافة الامكانات لتقديم الخدمات

أكثر من مليون حاج يؤدون الفريضة وسط توفير كافة الامكانات
أكثر من مليون حاج يؤدون الفريضة وسط توفير كافة الامكانات

أنهت السعودية كافة استعداداتها بتسخير امكانات الجهات الحكومية لتقديم الخدمات والرعاية لضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام الذين يتجاوز عددهم حاجز المليون حاج هذا العام وهو يعد الاكبر منذ جائحة كورونا، ويبدأ الحجاج مناسكهم بطواف القدوم حول الكعبة المشرفة.

ويتوجه الحجاج إلى مشعر منى يوم التروية الخميس المقبل والمبيت بها، ثم يصعد جميع الحجاج الى عرفات الطاهر ليشهدوا يوم الحج الأكبر يوم عرفة، ثم التوجه إلى مزدلفة فى مغرب نفس اليوم والمبيت بها، ثم التوجه إلى منى يوم السبت القادم والمبيت بها ليلتان للمتعجل أو ثلاث ليال من أيام التشريق.


وقد أدى اليوم الحجاج صلاة الجمعة الأولى من الليالى العشر من ذى الحجة وقد أم المصلين الشيخ فيصل غزاوى فى خطبة الجمعة وقال: ها هى عشر ذى الحجة أفضل أيام الدنيا وموسم الحج العظيم الذى يجتمع فيه فضل الزمان وعظمته وشرف المكان وقدسيته.


واستقبلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى أول جمعة من شهر ذى الحجة لهذا العام 1443 وجندت «400» موظف لاستقبال القاصدين من مصلين وحجاج وتوجيههم إلى صحن المطاف والمصليات المخصصة، وتنظيم الدخول والخروج من المسجد الحرام وإليه، وتحديد مسارات ذوى الاحتياجات الخاصة.


وخصصت الرئاسة لأعمال التطهير والتعطير عدة فرق توزع فى جميع جنبات المسجد الحرام ومرافقه، حيث يُغسَل المسجد الحرام «10» مرات يوميًا، ويقوم بها أكثر من «4000» عامل وعاملة، وفى كل عملية تطهير تستهلك أكثر من «130 ألف» لتر من المطهرات، وتتم عمليات التطهير بأجود أنواع المواد المطهرة التى جُلِبت خصيصاً للمسجد الحرام.


وكثفت الرئاسة خدمات السقيا للزوار والمصلين ووزعت أكثر من «3 ملايين» عبوة من ماء زمزم المبارك، حيث بلغ عدد الحافظات «25 ألفا» وبلغ عدد العربات الذكية «20» عربة بسعة «80» لترًا، وتوفير «516» مشربية.


ورفعت الرئاسة كامل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام بتجهيز أكثر من «٥٠٠٠» عربة عادية و«1800» عربة كهربائية لمحتاجيها من الحجاج؛ لتسهيل عملية تنقل ضيوف الرحمن.


وجندت الرئاسة «٦٠٠» مراقب على أبواب المسجد الحرام المخصصة لاستقبال القاصدين وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لهم وتنظيم عملية دخول وخروج المصلين وإرشاد المصلين إلى أماكن المصليات ومساندة رجال الأمن فى تحويل وتوجيه المصلين عند امتلاء المصليات، حيث يُفتَح أكثر من «١٥٠» باباً.
ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جميع قطاعات الدولة المعنية بالحج للقيام بهذا الشرف.

إقرأ أيضا| أزهري: الإكثار من الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من ذي الحجة |فيديو