هيئة الطاقة الذرية: مشروعات الهيدروجين الأخضر تخفض أسعار الكهرباء

هيئة الطاقة الذرية
هيئة الطاقة الذرية

صرحت الدكتورة وفاء محمد، أستاذ دراسة مواقع المحطات النووية ووكيل شعبة الرقابة بهيئة الطاقة الذرية، أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وجو كيزر، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس،  وقعا اتفاق نوايا للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولًا إلى إمكانية التصدير.

اقرأ أيضا «إدارة المعرفة الخاصة بالأمان النووي» ورشة عمل بهيئة الرقابة الإشعاعية


وأوضحت الدكتورة "وفاء" أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بدأت إجراء المناقشات والدراسات للاستفادة من الخبرات الأوروبية، لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، كخطوة نحو التوسع في هذا المجال للوصول إلى إمكانية التصدير، حيث يساهم الهيدروجين الأخضر في الوصول لمجتمع خالٍ من الكربون، ومصر لديها إمكانيات عالية من الطاقة المتجددة تمكنها من إنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة منخفضة.

وقالت إن الهيدروجين سيكون وقود المستقبل والقائد للموجة الثانية من رحلة تحول الطاقة عالميا. حيث يساعد مشروع الهيدروجين الأخضر على تحقيق أهداف رؤية مصر 2035 ودعم الاقتصاد بشكل كبير، وسوف يساهم في خفض أسعار بيع الكهرباء هذا بالإضافة الى الهدف الرئيسي وهو التصدي للتغير المناخي وتحديات المناخ العالمية من خلال خفض الانبعاثات الكربونية.

وأوضحت الدكتورة وفاء، أن التكلفة المبدئية لإنتاج هذا الغاز تهدف المبادرة الجديدة إلى خفض تكلفة الهيدروجين الأخضر إلى أقل من 2 دولار / كجم، مما سيساعد على خفض الانبعاثات من الصناعات الأكثر كثافة في الكربون في العالم بما في ذلك صناعة الصلب والشحن وإنتاج المواد الكيميائية وتوليد الطاقة.

وقالت: لن  يؤثر إنتاج غاز الهيدروجين اقتصاديا على المصادر الأخرى  للطاقة الشمسية والرياح والنووية بل على العكس سيخفض من تكلفة المصادر الآخرى.